الاخبار السياسية

المانيا: لدينا وثائق تثبت شراء النظام السوري الكمية الاكبر من نفط داغش

نائب المتحدث باسم الخارجية الألمانية سوسن شبلي (المصدر: وكالة الأناضول)

01.12.2015 | 18:44

قالت نائب المتحدث باسم الخارجية الألمانية سوسن شبلي, يوم الثلاثاء, ان لدى بلادها وثائق تثبت شراء النظام السوري الكمية الأكبر من نفط تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأضافت شبلي في مؤتمر صحفي, حول الاتهامات الروسية لتركيا بشراء النفط من التنظيم, إن بلادها "لا تمتلك معلومات، أو وثائق بهذا الصدد".

وسبق أن أعلنت الولايات المتحدة, يوم الأربعاء, فرض عقوبات مالية على شركات وأشخاص عدة في سورية من بينهم وسيط للحكومة السورية قالت، إنهم "سهلوا شراء النفط من تنظيم (داعش)".

بدوره, قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن سايبرت، بنفس المؤتمر, "يتوجب عدم اتهام أي طرف بشراء نفط داعش، دون وجود أدلة ووثائق", معتبراً أنه "ينبغي تعزيز مكافحة داعش، والعمل على إنضاب موارده المالية. بحثنا هذا الموضوع في قمة العشرين، التي أقيمت في ولاية أنطاليا جنوبي تركيا، في 16-17 تشرين الثاني الماضي".

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جو دانفورد قال، في وقت سابق يوم الثلاثاء، إن أكثر من 40 % من الإيرادات النفطية لتنظيم (داعش) تأثر بالضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة على مدى الشهر الماضي.

ويشار إلى أن الاتهامات بشراء النفط من تنظيم "داعش" عادت إلى السطح, بعد اسقاط تركيا لطائرة روسية, حيث اتهم مسؤولون روس تركيا بشراء النفط من التنظيم, ما دفع أردوغان بوصفهم بـ"الكذابين" إذا لم يثبتوا ذلك بالدليل, متهماً بالوقت نفسه دمشق بشراء النفط من "داعش".

ودان أن مجلس الأمن الدولي ، مؤخراً, شراء النفط من الجماعات الإرهابية بالعراق وسوريا، محذرا الجهات التي تشتري النفط من تنظيمي "داعش" و "جبهة النصرة" أنها قد تواجه عقوبات, حيث بسط تنظيم "داعش" سيطرته على عدة مناطق في سوريا والعراق, كما سيطروا على عدد من حقول النفط في تلك المناطق, حيث يعمل على بيعها بأثمان بخسة.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.