المنوعات

هل تخفف الحيوانات الاليفة من اعراض الاكتئاب؟

14.08.2018 | 22:48

كشفت دراسة برتغالية حديثة أن تبني صديق من الحيوانات الأليفة يخفف أعراض الإكتئاب بين أولئك الذين لا يستجيبون للعلاج الدوائي .

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن الباحثين قولهم: "إن أحد الأسباب التي يمكن أن تفسر نتائج دراستنا هي أن الحيوانات الأليفة تجبر المريض على مواجهة أحد الأعراض الرئيسية للإكتئاب، وهو ما يشار إليه بمصطلح (أنهيدونيا)، وهو انعدام الشعور بالاهتمام في الأنشطة التي اعتاد الشخص على الاستمتاع بها، وانخفاض قدرته على الشعور بالمتعة، بممارسة الرياضة أو الهوايات أو التفاعلات الاجتماعية مع الأصدقاء والعائلة".

وأضاف العلماء، أن "الكلاب على وجه الخصوص قد تخفف الاكتئاب من خلال إجبار المريض على أن يكون نشيط جسدياً، وتشجيعه على خوض مواقف إجتماعية جديدة".

و قام الباحثون بتحليل بيانات 33 شخصاً يعانون من الاكتئاب الذين لم يستجيبوا في السابق للعلاج.
و لم يكن يمتلك أي من المشاركين حيوانات أليفة قبل الدراسة، حيث تبنى 18 منهم كلباً واحداً، وسبعة اخرون يرعون كلبين، والباقي لديهم قطة.

وواصل المشاركون خلال الأسابيع ال 12 حضور جلسات العلاج الخاصة بهم، بالإضافة إلى تناول أدويتهم، وتم تقييم أعراض الاكتئاب عن طريق سؤال المشاركين عن مزاجهم، الدافع الجنسي، أنماط النوم، وأي أفكار انتحارية، وتمت مقارنة التغيير في أعراض الإكتئاب للمشاركين ضد 33 شخصاً يعانون من الاكتئاب، ولا يملكون أو يتبنون حيوان أليف.

ووجد الباحثون بعد مرور 12 أسبوعاً، أن أولئك الذين اعتنوا بالحيوان الأليف بدأت حياتهم اليومية في التغيير للأفضل، وأن الذكور والإناث الذين يعانون من الإكتئاب كان لديهم استجابة بالمثل، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين لم يتبنوا الحيوانات الأليفة خلال فترة الدراسة حيث أن أعراض الاكتئاب لديهم لم تتحسن.

واظهرت النتائج إلى أن تبني حيواناً أليفاً يحسن بشكل كبير من أعراض مرضى الاكتئاب بعد ثمانية أسابيع فقط.


وتشير الإحصاءات إلى أن نحو 7% من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية، و3% من البالغين في المملكة المتحدة يعانون من الاكتئاب كل عام.

يشار الى ان دراسة مشابهة، وجدت أن تمشية الكلاب تعزز بشدة من مستويات النشاط البدني لدى كبار السن، وخاصة في فصل الشتاء.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.