الاخبار السياسية

الكرملين: سقوط طائرتنا بسوريا لن يؤثر على اتفاقنا مع تركيا بخصوص ادلب

18.09.2018 | 16:49

أعلن الكرملين، يوم الثلاثاء، أن حادثة اسقاط الطائرة الحربية الروسية فوق الأجواء السورية، لن يؤثر على الاتفاق الحاصل مع تركيا بخصوص محافظة ادلب.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في تصريح صحفي، ان "الحادث لن يؤثر على الاتفاق التركي الروسي القاضي بإقامة منطقة منزوعة السلاح بين مناطق النظام والمعارضة بمحافظة إدلب".

وأسقطت، يوم الاثنين، طائرة حربية روسية فوق أجواء اللاذقية، مااسفر عن مصرع طاقمها العسكري، وذلك خلال شن الطيران الاسرائيلي ضرات على مواقع باللاذقية، حيث حملت الدفاع الروسية اسرائيل مسؤولية اسقاط هذه الطائرة، مشيرة الى انها تحتفظ بـ"حق الرد"، في حين حملت اسرائيل دمشق مسؤولية سقوط الطائرة.

ووصف المتحدث الروسي الاتفاق التركي الروسي بخصوص ادلب بأنه "هام ومصيري لمستقبل سوريا".

واتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، خلال لقاء جمعهما في مدينة سوتشي الروسية، على إقامة منطقة خالية من السلاح في ادلب، حيث سيسري تنفيذ الاتفاق بحلول 15 تشرين الاول المقبل.

 ورحبت السلطات السورية باتفاق ادلب، مشيرة الى ان ذلك كان حصيلة "مشاورات مكثفة" بين سوريا وروسيا و"بتنسيق كامل بين البلدين"، مؤكدة على "المضي في محاربة الارهاب".

كما رحبت المعارضة السورية بالاتفاق، الذي مكن حسب رأيها، من تفادي شن هجوم على ادلب، و "دفن أحلام الأسد" في فرض سيطرته على سوريا

وجرى الاتفاق الروسي التركي ، بعد اكثر من اسبوع من قصف طال مناطق بادلب، وسط تزايد الحديث عن عزم الجيش النظامي شن عملية عسكرية كبرى ضد اخر معاقل المعارضة المسلحة في هذه المنطقة.

وشكل ملف ادلب والحديث عن امكانية شن الجيش النظامي عملية عسكرية كبرى بالمحافظة، "قلق" دولي وتحذيرات من الانعكاسات السلبية، وسط تهديدات من الغرب بشن ضربات على سوريا في حال مهاجمة ادلب..


سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.