الاخبار السياسية

لافرينتيف: العمل تشكيل الثلث الثالث من اللجنة الدستورية السورية شارف على الانتهاء

29.11.2018 | 13:51

وصف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، رئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات أستانا، ألكسندر لافرينتييف، يوم الخميس، نتائج الاجتماع الـ 11 حول سوريا بأنها "ايجابية" و"ناجحة".

وقال ألكسندر لافرينتيف، في مؤتمر صحفي في أعقاب الجولة الـ11 لمحادثات أستانا، ونشرته وسائل اعلام روسية، ان "العمل على تشكيل الثلث الثالث من اللجنة الدستورية السورية قد شارف على الانتهاء".

واعتبر المسؤول الروسي  مسألة تشكيل اللجنة الدستورية بانها "مهمة"، والعمل بشأنها متواصلاً، وهو تشكيل ثلثها من المجتمع المدني، وبعد ذلك سيكون من الممكن الحديث حول تشكيل اللجنة الدستورية التي تضم 150 شخصا".

وجاء ذلك في وقت اعلن الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا، ان اجتماع استانا كان "فرصة مهدرة" وفشل  في تحقيق أي تقدم ملموس بشان تشكيل اللجنة الدستورية. .


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وصدر بيان ختامي لاجتماع استانا صباح الخميس، حيث اكد المشاركون في هذا اللقاء على بذل المزيد من الجهود المشتركة لإطلاق اللجنة الدستورية السورية.

واتفق المشاركون في محادثات أستانا على إدراج 142 شخصا في قائمة اللجنة الدستورية السورية من أصل 150.

ومن المفترض ان تضم اللجنة الدستورية 150 شخصا ثلثهم من المعارضة، التي تمثّلها الهيئة العليا للتفاوض، وثلث آخر من النظام السوري، والثلث الأخير من المجتمع المحلي تختارهم الامم المتحدة.

وتجري مساع دولية لتشكيل لجنة لصياغة الدستور، وذلك تنفيذا لمقررات مؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي عقد في مدينة سوتشي الروسية ، لكن الامم المتحدة تشير الى صعوبات تواجه مسالة تشكيل اللجنة الدستورية، وحذرت من التخلي عن جهودها لتشكيل هذه اللجنة إذا لم يتم التوصل لاتفاق بهذا الشأن قبل نهاية العام الجاري.

وانطلقت في العاصمة الكازاخستانية، أمس الأربعاء، أعمال الجولة الحادية عشرة من اجتماع أستانا حول تسوية الأزمة السورية، بمشاركة وفدي النظام والمعارضة والدول الضامنة والامم المتحدة.

سيريانيوز

 


TAG: