الأخبار المحلية

مؤسسة الحبوب تطرح مناقصة لاستيراد القمح مستخدمة خط الائتمان الايراني

صورة تعبيرية

07.03.2016 | 16:05

طرحت المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب، مناقصة لشراء واستيراد 200 ألف طن من القمح اللين لصناعة الخبز، مستخدمة خط الائتمان الإيراني في تمويل الصفقة.

ونقلت وكالة (رويترز) عن تجار أوروبيين لم تسمهم، قولهم يوم الاثنين، إن الموعد النهائي لتقديم العروض في المناقصة هو 15 آذار الجاري.

وصادقت السلطات السورية في تموز 2015 على اتفاقية خط تسهيل ائتماني ايراني بقيمة مليار دولار.

واشار التجار، وفقا للوكالة، إلى أن "صعوبة تمويل صفقات القمح بسبب العقوبات المصرفية، منعت شركات التجارة العالمية من المشاركة في المناقصات السورية".

وتستثني العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا، من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، القمح والمواد الغذائية .

وطرحت سوريا في العام الماضي مناقصات لشراء قمح ومواد غذائية أخرى وعرضت السداد عن طريق إيران.

وكانت آخر صفقة قمح أعلنت عنها سوريا لشراء 230 ألف طن في 23 كانون الأول الماضي.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" اعلنت في شهر تموز الماضي، إن الحكومة السورية ستسعى لشراء 600 ألف طن من القمح من الأسواق الدولية هذا العام، في حين سيجلب مستوردو القطاع الخاص 200 ألف طن أخرى.

يشار إلى أن إنتاج القمح في سوريا سجل انخفاضا بمعدل 10 أضعاف عما كان عليه قبل الأحداث، وفقا لأرقام رسمية، حيث بلغت كمية القمح المسوقة حوالي 412 ألف طن الموسم الماضي، انخفاضا عن 3.5 مليون طن قبل 5 أعوام

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.