الأخبار المحلية

الحكومة تنفي ما تداولته صفحات الكترونية عن تغيير حاكم مصرف سوريا المركزي

مصرف سوريا المركزي

12.05.2016 | 00:45

نفى المكتب الصحفي في رئاسة الوزراء, يوم الأربعاء, ما تناولته بعض الصفحات والمواقع الالكترونية عن تغيير حاكم مصرف سوريا المركزي أديب ميالة.

واكد المكتب الصحفي, في بيان له, عدم صحة هذه المعلومات الكاذبة, مشيرا إلى أنها تأتي في إطار الحرب الإعلامية الشرسة التي تتعرض لها الليرة السورية والاقتصاد الوطني.

وكانت بعض الصفحات الالكترونية تناولت خبرا مفاده ان مرسوما سيصدر يقضي باعفاء ميالة وتكليف نائبه بتسيير أعماله.

وأشار المصرف في البيان إلى أن هذه الإشاعات هي "جزء من الحرب على الليرة السورية وهى محاولة فاشلة لمقاومة الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي بالدفاع عن سعر الصرف".

ويحمل البعض المصرف المركزي مسؤولية تخبط السوق وأسعار الصرف، مع تناقل وسائل إعلام محلية، لتصريحات مدير أحد شركات الصرافة قال فيها المركزي توقف عن تزويد شركات الصرافة بالدولار بقصد البيع للمواطنين، بعد أن تبين أن قسماً كبيراً منهم تحولوا للمتاجرة به وبيعه للسوق السوداء لتحقيق مكاسب نتيجة فرق السعر الكبير، مؤكداً أن "المركزي استمر بتزويد شركات الصرافة بالقطع الأجنبي لتمويل المستورات ولكن تم تخفيض المبلغ الممنوح لكل شركة ليصبح ما بين 100 و200 ألف دولار".

و يستمر مصرف سوريا المركزي بمنح وعوده حول تخفيض وضبط سعر السوق، بينما يرفع فعليا سعر الدولار في نشراته لمختلف الأغراض، لحاقاً بالسوق السوداء، وكان آخرها نشرته الصادرة يوم الأحد 8 ايار، التي سجلت ارتفاعاً بحوالي 24 ليرة لدولار المصارف ومؤسسات الصرافة، وحوالي 15 ليرة لدولار الحوالات الشخصية.

وعايشت أسعار الدولار, يوم الأحد, تقلبات في السوق السوداء، حيث افتتح السوق أسعاره بـ635 ليرة، انخفض بعدها بساعتين إلى 625 ليرة، في حين تلاه انخفاض آخر وصل إلى 615- 620 ليرة للدولار الواحد.

ويأتي الارتفاع شبه اليومي لسعر الدولار، في وقت يعاني في المواطن السوري من غلاء وترد في أوضاعه الاقتصادية، مع خسارة الكثيرين لمصادر دخلهم بسبب الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من 5 سنوات والتي دمرت وهجرت الكثيرين.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.