الاخبار السياسية

كيري يتوجه غدا الى جنيف سعيا لتثبيت "الهدنة" في سوريا

جون كيري

30.04.2016 | 21:20

كشف المتحدث باسم الخارجية الامريكية جون كيربي, يوم السبت, ان الوزير جون كيري سيتوجه غدا الاحد الى مدينة جنيف السويسرية, سعيا إلى "تثبيت وقف إطلاق النار" في سوريا, في وقت تمر الهدنة بمرحلة "انهيار وشيك", وسط تبادل الاتهامات بين النظام والمعارضة بالمسؤولية عن ذلك.

واوضح كيربي, في بيان له, إن "كيري سيجري الأحد والاثنين مشاورات مع الموفد الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا ونظيريه السعودي عادل الجبير والأردني ناصر جودة, وسيحيي الجهود لوقف الأعمال القتالية في كل الأراضي السورية، لتتمكن المنظمات الإنسانية من الوصول إلى المناطق المحاصرة بموجب التزامات الحكومة السورية، ولدعم الانتقال السياسي في البلاد".

ويأتي ذلك بعدما توصلت واشنطن وموسكو لاتفاق " تهدئة" شمالي اللاذقية وضواحي دمشق, دخل حيز التنفيذ ,  منتصف ليل الجمعة- السبت, في ظل  تصعيد في الاعمال القتالية بعدة مناطق لاسيما مدينة حلب.

واتهم المتحدث باسم الخارجية "النظام السوري بمواصلة قصفه مدينة حلب".

وتشهد عدة احياء في مدينة حلب تصعيدا عسكريا غير مسبوقا, لليوم التاسع على التوالي, الامر الذي ادى الى سقوط العشرات من القتلى والجرحى ودمار في المباني, وسط  اتهامات للنظام وروسيا بالمسؤولية عن ذلك.

وتتزايد الدعوات الدولية  الى ضرورة "ضبط النفس" واهمية ممارسة روسيا وواشنطن "نفوذهما" من اجل الضغط النظام السوري لوقف الهجمات لايما حلب, كما أشارت "هيئة التفاوض" الى اجراء اتصالات مع موسكو لحمل النظام على وقف "الأعمال العدائية واحترام الهدنة".

وتشهد "الهدنة" في سوريا "انهيارا وشيكا", حيث تتصاعد "الاعمال القتالية" في عدة مناطق , بعد انخفاض وتيرتها في الآونة الاخيرة, اثر دخول اتفاق "الهدنة" حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, وسط تبادل اتهامات بين النظام والمعارضة بخصوص خرق الهدنة.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.