أخبار العالم

مقتل 6 عناصر من الجيش العراقي والحشد الشعبي بقصف امريكي

13.03.2020 | 15:45

قصف الجيش الأمريكي فجر الجمعة 5 مواقع للجيش والحشد الشعبي في العراق أسفرت عن مقتل 6 عناصر وإصابة 12 أخرين بجروح بعضهم أصابته خطرة وذلك بعد يوم على مقتل جندين امريكيين وبريطاني بقصف استهدف معسكر التاجي.

وقالت قيادة العمليات المشتركة العراقية، في بيان لها نقلته وسائل اعلام انه "في تمام الساعة الواحدة فجر يوم الجمعة، تعرض العراق إلى اعتداء سافر من طائرات أمريكية مقاتلة استهدفت قطعات الجيش العراقي، مغاوير الفرقة التاسعة عشر، ومقر 46 التابع للحشد الشعبي، وفوج شرطة بابل الثالث".

واضاف البيان، أن المواقع التي تعرضت للقصف في مناطق محافظة بابل (جرف النصر، والسعيدات، والبهبهاني، ومنشأة الاشتر للتصنيع العسكري السابق، ومطار كربلاء قيد الإنشاء الواقع على الطريق الرابط بين كربلاء، والنجف).

واشار البيان، أن العدوان أدى إلى مقتل ثلاثة مقاتلين، وأربعة جرحى من مغاوير الفرقة التاسعة عشر التابعة للجيش العراقي، منوها إلى أن اثنين من الجرحى بحالة حرجة.

وتابع البيان، انه العدوان اسفر عن مقتل اثنين، وجرح اثنين من منتسبي فوج طوارئ شرطة بابل الثالث، ومازالت جثث القتلى تحت الأنقاض، وكذلك إصابة خمسة من مقاتلي لـ46 هيئة الحشد الشعبي، ومقتل عامل مدني في مطار  كربلاء قيد الإنشاء، وجرح آخر.

وأكدت القيادة في بيانها ، أن القصف أسفر عن تدمير البنى التحتية، والمعدات، والأسلحة في جميع المقار التي استهدفت من قبل الطيران الأمريكي.

واعتبرت القيادة، أن هذا الهجوم جاء كرد على العمل العدواني الذي استهدف معسكر التاجي، شمالي بغداد، قبل نحو يومين، وهو ذريعة واهية، تقود إلى التصعيد، ولا تقدم حلا للسيطرة على الأوضاع، ويؤدي إلى تدهور الحالة الأمنية في البلاد، ويعرض الجميع للمزيد من المخاطر، والتهديدات، كما أنه تصرف خارج إرادة الدولة العراقية، واعتداء على سيادتها، ويقوي التوجهات الخارجة عن القانون، فلا يحق لأي طرف أن يضع نفسه بديلا عن الدولة، وسيادتها وقراراتها الشرعية.

وأكدت قيادة العمليات المشتركة العراقية، في ختام بيانها، أن هذا الاعتداء لا يمت لأي شراكة أو احترام لسيادة العراق، وسلامة أرضه، وسمائه، ومواطنيه، وستكون له عواقب ترتد على الجميع بأشد المخاطر، إن لم يتم السيطرة عليها، واحترام الجميع لإرادة، وسياسات الدولة العراقية.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، مايك اسبر قال الخميس، إن الرئيس دونالد ترامب أعطى وزارة الدفاع سلطة لإمكانية الرد على هجوم شنته فصائل يوم أمس الأربعاء وأسفر عن مقتل جنديين أمريكيين وجندي بريطاني.

وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية أعلنت، في الساعة الأولى من يوم الخميس ، مقتل 3 وعدد من الجرحى من قوات التحالف الدولي، إثر قصف صاروخي استهدف معسكرا شمالي العاصمة بغداد.

وكانت عدة قواعد امريكية في العراق تعرضت للقصف على خلفية اغتيال قائد فيلق قدس التابع للحرس الثوري الايراني ونائب قائد الحشد الشعبي العراقي ابو مهدي المهندس.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.