الاخبار السياسية

نصر الحريري: قضية إعادة اللاجئين لا يجب فصلها عن الحل السياسي بسوريا

28.07.2018 | 15:52

شدد رئيس "هيئة التفاوض" المعارضة نصر الحريري على عدم فصل قضية اعادة اللاجئين السوريين الى بلادهم عن الحل السياسي في سوريا.

وذكر الحريري، في تغريدة عبر حسابه (تويتر)، ان "هيئة المفاوضات" ترحب بكل مبادرة لإعادة اللاجئين الى ديارهم، لكنها تؤكد أن هذه القضية لا يجب فصلها عن الحل السياسي الشامل في سوريا الذي لا يضمن عودة اللاجئين فقط، و إنما يضمن أيضاً أمنهم و كرامتهم الإنسانية، و حريتهم في التعبير، خاصة ان جلهم من المعارضين للنظام الاستبدادي".

وتم نقل بضعة مئات من اللاجئين السوريين من مناطق بلبنان إلى سوريا خلال الفترة الماضية،  عبر دفعات، في عملية أشرف عليها الأمن العام بالتنسيق مع الحكومة السورية.

 

ويأتي ذلك في وقت تعمل موسكو مع نظرائها الغربيين بشأن عملية عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، حيث أرسلت فرق عمل الى لبنان والأردن وتركيا، لحل مسألة عودة النازحين السوريين الى بلادهم.

وكانت وزارة الدفاع الروسية اعلنت، منذ ايام، عن افتتاح اول ممرين للاجئين السوريين القادمين من الأردن ولبنان، وذلك بعدما قررت، في 18 تموز،عن إنشاء مركز خاص في سوريا لاستقبال وإيواء اللاجئين بهدف تسهيل عودة السوريين إلى بلادهم.

ودعت الحكومة السورية مؤخراً المواطنين السوريين الذين غادروا بلادهم بسبب الحرب إلى العودة لوطنهم بعد تحرير العدد الأكبر من المناطق من "الإرهابيين".

وتستضيف تركيا ولبنان والاردن اكبر عدد من اللاجئين السوريين، منذ بدء الازمة السورية، فيما تشتكي الحكومتين الاردنية واللبنانية باستمرار من وجودهم الذي أدى، حسب تصريحات مسؤولي البلدين، إلى زيادة الضغط على الخدمات العامة، وتراجع النمو الاقتصادي

سيريانيوز


TAG:

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.