المنوعات

النوم خلال النهار مؤشر على الاصابة بهذا المرض؟

13.03.2018 | 20:37

كشفت دراسة امريكية حديثة أن السقوط في النوم أثناء النهار قد يكون علامة إنذار مبكر على مرض الزهايمر.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن الباحثين من مايو كلينيك في روشستر بولاية مينيسوتا الامريكية قولهم ان "النعاس المفرط خلال النهار في الأشخاص المسنين علامة على تراكم المواد السامة".

وقام الباحثون بتتبع المشاركين في الدراسة الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما بين عامي 2009 و 2016، ولم يكن أي منهم مصاباً بالخرف عند بداية الدراسة، قد لوحظ على خمسة منهم أنهم بدأوا يعانون من مقاومة النعاس بالنهار نتيجة تراكم بروتين الأميلويد في أدمغتهم.

و يعتبر بروتين الأميلويد هو بروتين لزج يشكل في الدماغ، ووجد الباحثون تراكمات خاصة في الرأس، والجزء المرتبط بالذاكرة العرضية، والجزء المرتبط بالعاطفة والتعلم والذاكرة.

 واظهرت النتائج ان زيادة النعاس خلال النهار ارتبط بزيادة تراكم الأميلويد في الأشخاص المسنين دون الخرف.

ويرجع أهمية البحث إلى أن تحديد المرض وتشخيصه مبكرا يمكن أن يقلل من تراكم بروتين الأميلويد مما يساعد في إنقاذ المرضى.

يشار الى ان دراسة سابقة وجدت أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء التي تحتوي على معدلات عالية من الحديد يزيد من عملية التأكسد في الجسم مما يؤثر بشكل خاص على الدماغ و يجعله عرضة للإصابة بمرض "الزهايمر".

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

سيارة معفاة من الرسوم لجرحى الحرب من العسكريين والشرطة خلال الازمة

اصدر الرئيس بشار الاسد الثلاثاء قانونا يقضي بمنح العسكريين وعناصر الشرطة الذي اصيبوا في العمليات العسكرية على ايداي "عناصر إرهابية" او معادية خلال الازمة حق الاكتتاب سيارة سياحية واحدة محلية الصنع معفاة من الضرائب.

الأرجنتيني ليونيل ميسي يتوج بجائزة الحذاء الذهبي للمرة الخامسة في تاريخه

توج النجم الأرجنتيني لبرشلونة الإسباني ليونيل ميسي بجائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في أوروبا للمرة الخامسة في مسيرته بعدما تفوق على المصري محمد صلاح (ليفربول الإنكليزي) والإنكليزي هاري كاين (توتنهام).

حزب ألماني يتقدم "باستفسار" الى الحكومة الالمانية لتمسكها بوجود جواز سفر سار لتجديد الاقامة للسوريين

تقدمت الكتلة البرلمانية لحزب الخضر بالبرلمان الألماني باستفسار للحكومة الالمانية بعد اصرار الاخيرة على اهمية وجود جواز سفر ساري المفعول، كشرط لحصول اللاجئين السوريين على تجديد الإقامة.