الأخبار المحلية

في اليوم الأول لتطبيق الاتفاق الأوروبي التركي.. مقتل 4 مهاجرين بينهم رضيعتان في بحر ايجة

مهاجرين

20.03.2016 | 18:03

غرقت رضيعتان ولقي مهاجران سوريان مصرعهما بأزمة قلبية يوم الأحد، بعد وصولهما من تركيا إلى الجزر اليونانية، وذلك في اليوم الأول لتطبيق الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا والذي سيقطع طريق بحر إيجة.

ونقلت وكالة (رويترز) عن الشرطة البحرية قولها إن دورية من خفر السواحل اليوناني انتشلت جثتي الرضيعتين بالقرب من شواطىء جزيرة رو الصغيرة بالقرب من جزيرة رودوس جنوب شرقي بحر إيجه. وأضافت أنهما سقطتا في البحر في ظروف لم تتضح بعد، من زورق كان ينقل 40 مهاجراً. ولم تذكر أي تفاصيل عن هويات الواصلين.

وتوفي سوريان بأزمة قلبية لدى وصولهما بزورق صباحاً إلى جزيرة ليسبوس اليونانية في شمال شرقي بحر إيجه، بحسب وسائل اعلام تركية.

وقام هؤلاء المهاجرون برحلتهم في اليوم الأول لبدء تطبيق الاتفاق الموقع بين الاتحاد الأوروبي وتركيا رسمياً الجمعة الماضي في بروكسل، وينص على إعادة جميع المهاجرين إلى تركيا والذين وصلوا إلى اليونان اعتباراً من اليوم بمن فيهم طالبو اللجوء السوريين.

وعلى رغم هذا الاتفاق فإن 15 زورقاً يحمل كل واحد عشرات المهاجرين وصلت صباحاً إلى ليسبوس، المحطة الأولى في أوروبا سعياً إلى الهجرة، وفق ما أعلن مصدر في الشرطة المحلية. وبين أمس وصباح اليوم، أحصت اليونان ما مجموعه 875 شخصاً وصلوا إلى جزر بحر إيجه.

وأقر حكومي يوناني أمس، بعدم إمكان البدء في تنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في شأن إبعاد المهاجرين الجدد الواصلين إلى الجزر اليونانية إلى تركيا، انطلاقاً اليوم.

وأوضح منسق سياسة الهجرة في الحكومة اليونانية جرجس كيرستيس، أن "الاتفاق حول طرد الواصلين الجدد إلى الجزر كان يجب وفق الاتفاق أن يدخل حيز التنفيذ اليوم 20 آذار، ولكن مثل هذه الخطة لا يمكن تطبيقها في غضون 24 ساعة فقط".

ويقيم عشرات الآلاف من اللاجئين والمهاجرين في مخيمات مؤقتة أو مراكز استقبال في اليونان التي تكافح للتعامل مع التدفق الضخم للمهاجرين من الشرق الأوسط

ودخل الاتحاد الاوروبي بحرا من تركيا الى اليونان في العام الماضي، اكثر من مليون مهاجر ولاجئ، فيما وصل 143 الفا هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

يشار إلى أن انقرة حصلت من وراء الاتفاق، على تسريع تنفيذ تحرير تأشيرات دخول للمواطنين الأتراك الى الاتحاد الأوربي، في موعد أقصاه نهاية حزيران 2016 بشرط اتخاذ الجانب التركي الخطوات اللازمة لتلبية المتطلبات الاوربية، والامتثال للمعايير المتفق عليها قبل شهر نيسان القادم، إضافة لمبلغ 3 مليار دولار مخصصة لتحسين ظروف اللاجئين فيها.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.