الاخبار السياسية

موغيريني: عودة اللاجئين السوريين مرتبطة بحل سياسي في جنيف

20.12.2017 | 12:03

قالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني، يوم الثلاثاء، أن عودة اللاجئين السوريين مرتبطة بالتوصل إلى حل سياسي في جنيف، مؤكدة دعم بروكسل لاستقلال لبنان وأمنه.

وأوضحت موغيريني في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في بيروت، إن الاتحاد الأوروبي يأمل في الانتقال إلى مرحلة أخرى في سوريا لبدء "التخطيط للمستقبل وإعادة الإعمار بناء على تسوية سياسية يجب التوصل إليها في جنيف".

وانتهت جولة ثامنة من مفاوضات جنيف الأسبوع الماضي، دون تحقيق الهدف المتعلق باجراء مفاوضات مباشرة بين وفدي النظام والمعارضة، الأمر الذي اعتبره المبعوث الأممي الى سوريا ستافان دي ميستورا "فرصة كبيرة مهدرة".

وأضافت موغيريني "انطباعي هو أن الوقت لم يحن بعد لكي يعود اللاجئون. فالوضع في سوريا ما زال متوترا. ولكن كما ذكرت، فإننا سنعمل في مؤتمر بروكسل في شهر نيسان المقبل، على البدء بالإعداد مع المجتمع الدولي للسبل التي يمكن أن نراها في المستقبل، وهذا يجب أن يكون مرتبطا بحل سياسي  في جنيف".

واحتضنت بروكسل في شهر نيسان الماضي، مؤتمر لدعم سوريا ودول الجوار، حيث تعهد المجتمعون فيه بتقديم 6 مليارات دولار من المساعدات إلى سوريا خلال العام الجاري 2017.

ويعد لبنان من أكثر الدول استقبالا للاجئين السوريين، إذ تجاوزت أعدادهم أكثر من مليون، بحسب الأمم المتحدة, فيما يقول مسؤولون لبنانيون أنهم تجاوزا مليون ونصف, حيث يشكلون عامل ضغط اقتصادي واجتماعي على البلاد.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.