المنوعات

لماذا يتنهد الانسان ... وما تأثيره على الرئة ؟؟

التنهد

29.06.2016 | 10:03

"التنهد مفيد جداً للصحة" هذا ما أكده العلماء حول العادة التي يقوم بها الانسان  12 مرة في الساعة  بشكل طبيعي كونه يخفف من التوتر ويضمن استمرار وظائف الرئة.

ونقل موقع (دويتشه فيليه) الألماني عن دراسة أمريكية أن التنهد غير الطوعي ضروري وحيوي لضمان استمرار وظائف الرئة.

 

وأضاف  الباحثون من جامعتي كاليفورنيا أن عملية التنفس العميق هذه "ضرورية وحيوية". فإن تنفس الصعداء يجلب للرئة ضعف حجم الهواء مقارنة بالتنفس المعتاد، وهو أمر ضروري في حالة الضغط العصبي.

 

ومن جهته, قال عالم الأعصاب جاك فيلدمان من جامعة كاليفورنيا "إذا كنت في حالة انهيار، تتأثر قدرات الرئة، ويتداخل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون".

 

وأضاف فيلدمان  أن الكمية المضاعفة من الهواء التي تدخل إلى الرئة في حالة التنهد هي الحل الوحيد لوصول الهواء إلى الحويصلات الهوائية الداخلية للرئة "إذا لم تتنفس الصعداء، فلن تتمكن الرئة مع الوقت أن تتنفس".

 

وأفادت الدراسة أيضاً أنه بالنسبة للرضع، فيساعد التنهد على تنظيم عملية التنفس في الرئة، بحسب باحثون في مجلة "علم النفس التطبيقي" المتخصصة.

 

ويقوم الرضع بالتنهد في المتوسط بعد 50 إلى  100 نفس عادي، وهو ما يساعد مركز تنظيم التنفس في المخ لديهم، ومساعدتهم للتعرف على أنسب إيقاع للتنفس بالنسبة له.

 

ويذكر أن الإنسان يتنهد بشكل أكثر عند الحزن أو بعد انتهاء المشكلة، فما التفسير العلمي لهذا الأمر؟ يرى العالم أولفريد غويتر أن التنهد في هذه الحالات يعمل عمل "زر إعادة التشغيل" لنفسية الإنسان، ويساعد في كسر التوتر. لذلك فمن يعاني من الضغط، قد يساعده أن يأخذ "نفساً عميقاً".

 

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.