الأخبار المحلية

وزير لبناني ممارسات النظام لا تشجع على عودة اللاجئين ..

14.11.2018 | 17:05

قال وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية معين المرعبي أن " 90% من اللاجئين السوريين في لبنان ابدوا رغبتهم في العودة الآن لا غدا إلى سوريا لكن ممارسات النظام السوري بحق العائدين لا تشجعهم على العودة".

وأضاف الوزير المرعبي في مؤتمر صحفي نقلته وسائل إعلام أن "النظام السوري قام بقتل أكثر من 20 لاجئا سوريا وخطف المئات منهم، كما يجبر العائدين على الانخراط في التجنيد الإجباري في الجيش، ما أدى إلى رعب عند اللاجئين أوقف عودتهم."

ودعا إلى العمل "للضغط على النظام السوري بالتعاون مع المجتمع الدولي لتسريع عودة النازحين، من خلال وقف العمليات الإجرامية ضدهم"، لافتا إلى أن "هذه المعلومات هي من داخل سوريا".

ويقدر لبنان عدد اللاجئين السوريين على أراضيه بنحو المليون ونصف المليون، بينما تقول الأمم المتحدة إنهم أقل من مليون.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر


وحمّل الوزير اللبناني "حزب الله" مسؤولية عما وصل إليه الوضع في لبنان، لأن "حزب الله" يوجد في عدد كبير من القرى والمدن السورية، والذي أدى إلى النزوح الكثيف إلى لبنان كما يمنع وما على "حزب الله" إلا أن ينسحب ليعود اللاجئين.

وعادت ، في الآونة الأخيرة، دفعات من اللاجئين السوريين المتواجدين في لبنان إلى أراضيهم، ضمن نظام "العودة الطوعية"، بالتنسيق بين السلطات اللبنانية والنظام السوري.

وجاءت عملية عودة اللاجئين في إطار المساعي الروسية مع عدد من الدول ومنها لبنان من اجل تامين العودة الآمنة للاجئين إلى بلادهم، لكن الأمم المتحدة اعترضت على المساعي الروسية ، في ظل الظروف التي وصفتها بـ"الخطيرة" في سوريا.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.