الاخبار السياسية

مسؤول إيراني رفيع يلتقي شخصيات من المعارضة السورية في سوتشي

31.01.2018 | 13:12

أجرى مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة حسين جابري أنصاري, يوم الثلاثاء, مباحثات مع شخصيات من المعارضة السورية, على هامش مؤتمر سوتشي "للحوار الوطني السوري".

وذكرت وكالة (مهر) الايرانية ان انصاري اجرى لقاءات منفصلة مع  هيثم مناع، إليان مسعد، لؤي حسين، رنده قسيس، ميس الكريدي، منى غانم، وأسماء كفتارو>

 وتم بحث "نمط تقدم المحادثات في المؤتمر، والسبل التي من شأنها أن تؤدي إلى إعادة الأمن والاستقرار والسلام في سوريا".

وانطلقت أعمال مؤتمر الحوار الوطني السوري، رسميا، في سوتشي الروسية، بمشاركة 1511 سوريا، منهم 107 ممثلين عن المعارضة الخارجية, بعد تأخير نتيجة عراقيل وخلافات بين بعض الوفود المشاركة..

وتمخض المؤتمر عن بيان ختامي تضمن عدة بنود اهمها حق الشعب السوري في تحديد مستقبل بلاده بشكل مستقل وبطريقة ديمقراطية عبر الانتخابات وامتلاكه الحق في اختيار نظامه السياسي والاقتصادي والاجتماعي, وأن يقوم بواجبه وفقا للدستور بما في ذلك حماية الحدود الوطنية والشعب من التهديدات الخارجية ومكافحة الإرهاب.

ورفضت جهات سورية معارضة على رأسها "هيئة التفاوض" حضور مؤتمر سوتشي, فضلا عن فصائل مسلحة, والتي أعلنت عدم مشاركتها هذا المؤتمر, كما قاطعت المؤتمر كل من باريس ولندن وواشنطن.

و المؤتمر هو الأول الذي تقيمه روسيا على أراضيها, بعدما لعبت دوراً بارزاً خلال العامين الماضيين في تغيير المعادلة العسكرية على الارض في سوريا لصالح قوات النظام، وترافق ذلك مع تراجع دور الولايات المتحدة والدول الاوروبية السياسي في ما يتعلق بالنزاع.

سيريانيوز

 

 

 


TAG: