المنوعات

أضرار الجلوس لساعات طويلة تعادل مخاطر التدخين

صورة ارشيفية

02.10.2017 | 23:24

اظهرت دراسة أمريكية جديدة أن مخاطر الجلوس لفترات طويلة قد لا تقل عن مخاطر التدخين، وتسبب الكثير من المشاكل الصحية بدءًا من البدانة ومشاكل التمثيل الغذائي، وصولاً إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

ونقلت وسائل اعلام، عن القائمين على البحث قولهم ان "الجلوس، لفترات طويلة يتسبب في أمراض ومشاكل صحية عديدة، إذ إن طبيعة جسم غير مهيأة لكثرة الجلوس، قد تطال أعضاء الجسم كافة، وبشكل خاص القلب والأوعية الدموية".


وأطلق الباحثون على الجلوس الطويل مصطلحًا جديدًا وهو "التدخين الجديد"؛ لأن نتائج دراستهم أظهرت أن الأمراض والمخاطر الناتجة على التدخين مشابهة بشكل كبير أضرار الجلوس الطويل.

 وتوصل الباحثون إلى حلول بسيطة من شأنها التقليل من مخاطر الجلوس الطويل وتتمثل التحرك كل نصف ساعة.

ونصح الباحثون للتحفيز على ذلك، بضبط المنبه للتذكير بالمشي كل 30 دقيقة، أو تناول وجبة واحدة على الأقل يوميًا وقوفًا، وإنجاز بعض المهام، كتصفح الإنترنت وغيرها أثناء المشي.

من جهتها، افادت ميشيل كادي من فريق البحث، إنه "يمكن اتباع طرق أخرى للتخفيف من نتائج الجلوس الطويل، وهي القيام بخدعة بسيطة عبر شرب الكثير من المياه، وبذلك تكون الفائدة مضاعفة، بالإضافة إلى أهمية المياه للجسم، سيدفعك للتحرك والتوجه إلى الحمام كثيراً".

يشار الى  ان دراسة مشابهة كشفت مؤخرا ان نظام المشي المعتدل يعزز وظائف المخ، ويقلل من أعراض الضعف الإدراكي المعتدل والمرتبطة بضعف صحة الأوعية الدموية في المخ.

 

سيريانيوز

 

 


RELATED NEWS
    -

العراق يطلب المشاركة في استانا 8 بشأن سوريا

قال السفير العراقي لدى روسيا حيد منصور هادي العذاري، يوم الثلاثاء، ان بلاده تطلب رسمياً من الحكومة الروسية، دعوة ممثليها لحضور جولة ثامنة من محادثات استانا بشأن التسوية السورية، والتي من المقرر عقدها في 21-22 الجاري.