المنوعات

كيف تشجع ابنك المراهق على المطالعة؟

05.04.2016 | 19:46

يعاني اغلب الاباء والامهات من عدم رغبة اولادهم في القراءة ويجدون صعوبة في حثهم عليها، خاصة المراهقين، اذ يعتبرونها وظيفة اكثر من ان تكون متعة، لارتباطها بالمدرسة وحل الواجبات "المملة".

وبالتالي يقع على عاتق الاهل ايجاد طرق جديدة ممتعة ومشوقة تشجع اطفالهم على المطالعة، نذكر هنا بعضا من النصائح توجه الاهل في انتقاء الكتب المناسبة. 

 

الروايات التي تخاطب مشاكلهم

ينجذب المراهقون الى المواضيع التي تمسهم، مثل مشاكلهم مع اصدقائهم في المدرسة او في الشارع، او مشاكلهم العاطفية التي تحزنهم، لذلك من الممكن ان تشدهم الروايات التي تعالج القضايا والمشاكل التي يعانون منها.

 

قراءة روايات تم تحويلها لافلام سينمائية

يهتم صناع الافلام في هوليود اليوم بالافلام التي تستند على روايات المراهقين، مثل سلسلة افلام هاري بوتر او الامير الصغير، من الممكن تشجيع الاولاد على قراءة الرواية قبل او بعد مشاهدة فيلمها السينمائي، ومن ثم مناقشتهم عن التشابة والاختلاف بين الاثنين.

 

الاستعانة بالروايات المصورة

عادت الروايات المصورة بقوة في ايامنا هذه مثل الكتب المصورة، بعد ان اصبحت تعتبر كنوع من الادب، اذ يمكن ان تكون جذابة لبعض المراهقين الذين يحبون هذا النوع من الكتب ويدفعهم الى المطالعة، خاصة مع وجودها بتصنيفات مختلفة ككتب المغامرة والفانتازيا والمذكرات والسير الذاتية.

 

اغرائهم بالمواضيع التي تثير فضولهم

يمكن ان تثير المواضيع الغريبة عن المراهقين فضولهم لمطالعة هذه الروايات، مثل مواضيع تغير المناخ، او الفساد السياسي، او التعصب العرقي ، او الجرائم الحقيقية مثل روايات اجاثا كريستي.

 

جرب كتب الشعر والنثر

تعتبر الروايات الشعرية او النثرية "دارجة" اليوم، وممكن ان تشكل خيارا لكثير من المراهقين، خاصة ان هذه الكتب تحوي مساحة بيضاء كبيرة في الصفحة الواحدة ما يجعلها سهلة القراءة، وايضا القافية الموحدة تعطي موسيقى عند قرائتها ممكن ان تجذب القارئ.

 

الكتب الصوتية

من الممكن زيادة حماسة المراهقين على القراءة من خلال الكتب الصوتية، اذ يمكنهم الاستماع عليها في طريقهم الى المدرسة او في الرحلات الطويلة عن طريق تحميلها على هواتفهم الذكية التي لا تفارقهم.

 

ان يكون الاهل مثالا يحتذى في المطالعة

على الاهل مطالعة الكتب في المنزل على مرأى من اطفالهم، والحديث عما يقرأوه والتعبير عن متعة القراءة امامهم، ايضا بامكانهم اصطحاب الكتاب اثناء الذهاب الى الشاطئ او السفر، بذلك يرسل الاباء رسائل الى ابنائهم بان المطالعة متعة وليست واجبا.

 

احاطة الاولاد بالكتب

الاطفال الذين ينشأن محاطين بالكتب في كل مكان في المنزل، يميلون اكثر من غيرهم الى المطالعة، مهما كان نوع الكتب كالكتب المصورة او حتى المجلات.

 

هدايا متعلقة بالكتب

شراء الكتب التي يحبذها اولادك كهدايا، او تخصيص المال لهم لشراء كتاب يحبونه، ستعطيعهم متعة البحث عن الكتاب الذي يفضلونه عن غيره.

 

سيريانيوز

 

 

 

 

 

 

 

 

 


TAG: