الأخبار المحلية

محافظ حمص يعلن عن اتفاق على خروج المسلحين من الوعر بدءاً من الأسبوع القادم

صورة أرشيفية لحي الوعر بحمص

01.12.2015 | 15:10

أعلن محافظ حمص طلال البرازي, يوم الثلاثاء, عن اتفاق يقضي بخروج المسلحين من حي الوعر بحمص بدءاً من الأسبوع القادم.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن البرازي قوله أن اللجان الخاصة بتسوية الأوضاع في حي الوعر توصلت إلى "تثبيت جميع نقاط الاتفاق والتفاهم لتنفيذ المرحلة الأولى من معالجة ملف الحي بدءا من الأسبوع القادم بحيث تبدأ المرحلة الأولى بخروج دفعة من المسلحين المتشددين مع بعض عائلاتهم من الحي".

وكان ممثلون عن النظام ووفد من حي الوعر عقدوا, يوم الاثنين, اجتماعا برعاية أممية لإجراء مفاوضات حول التوصل إلى تسوية في الحي تتضمن إخلائه من مقاتلي المعارضة.

وأشار البرازي إلى أن الاتفاق جاء بعد اجتماع اللجان, حيث "بحثت خلاله الآلية التنفيذية المناسبة لتنفيذ التفاهم المتفق عليه خلال اجتماعات سابقة بدأت قبل 3 أشهر مع الفعاليات المحلية في الحي".

ويأتي هذه الاتفاق استمرارا لاتفاق منذ نحو سنة ونصف يقضي بخروج معظم مقاتلي المعارضة المحاصرين أحياء حمص القديمة مقابل إدخال مساعدات إلى بلدتي نبل والزهراء المواليتين المحاصرتين بريف حلب.

ولفت البرازي إلى "البدء بتسوية أوضاع المسلحين الراغبين بتسليم أسلحتهم والعودة إلى حياتهم الطبيعية والمشاركة في بناء الوطن وحمايته",على حد تعبيره.

ويشار إلى أن هذا الاتفاق يعتبر ثاني أكبر إتفاق في حمص خلال الصراع الدائر في البلاد, إذا ما تم تنفيذه, وذلك بعد اتفاق أيار 2014 والذي قضى بإخراج المدنيين ومسلحي المعارضة المتواجدين في حمص القديمة باتجاه تلبيسة والدار الكبيرة في الريف الشمالي لحمص، بإشراف أممي.

ويعتبر حي الوعر أخر معاقل مقاتلي المعارضة في مدينة حمص, ولم يتمكن الجيش النظامي من السيطرة عليه رغم الحصار والقصف الشبه اليومي, ويقيم في حي الوعر حوالى 75 ألف نسمة مقابل 300 الف قبل بدء النزاع في سوريا في آذار عام 2011, بحسب تصريحات سابقة لمحافظ حمص.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.