الأخبار المحلية

الصحة تصدر تعميم بسحب أدوية الضغط المحتواة على مادة الفالسارتان

17.07.2018 | 12:53

أصدرت وزارة الصحة،يوم الثلاثاء، تعميما لجميع الصيدليات بسوريا، يقضي بسحب الأدوية التي تحتوي في تركيبتها على مادة الفالسارتان، الخاصة بعلاج ارتفاع الضغط، المصنعة في الصين، كاجراء احترازي، وذلك بعد أنباء عن وجود شوائب مسرطنة تظهر بعد استخدام المستحضر.

وقال نقيب صيادلة سورية محمود الحسن ، في تصريح لوكالة (سانا)، ان " المستحضرات الدوائية التي صدر القرار بسحبها تصنع في 25 شركة سورية وهي خاصة بعلاج ارتفاع الضغط الشرياني والأمراض القلبية"، مؤكدا "وجود بدائل لها من انتاج معمل المتوسط وبامتياز من شركة نوفارتس".

وأكد نقيب الصيادلة أن "القرار لا يقتصر على سوريا فقط بل اتخذ في عدة دول من العالم ولا يستدعي القلق، بل يؤكد الرقابة العالمية المستمرة لعمليات تصنيع الدواء حيث تصدر أحيانا قرارات بسحب أدوية بعد ثبوت تأثيراتها الجانبية السلبية عند استخدامها".

وبحسب الصحة، فان " نحو 26 دولة تستورد المادة الفعالة من الشركة الصينية المذكورة واتخذت بالتالي قرارا مماثلا منها مصر والأردن والامارات والمغرب والنمسا وبلجيكا وبلغاريا وكندا وفرنسا وألمانيا وايطاليا وهولندا والنرويج.

 من جهته، اوضح الدكتور محمد الخبر، عبر صفحته على (فيسبوك)، ان "(fda) إدارة الغذاء والدواء هي وكالة تابعة لوزارة الولايات المتحدة لخدمات الصحة وحقوق الإنسان،" تنبه العاملين في السلك الطبي و المرضى إلى سحب الأدوية المحتوية على مادة الفالسارتان و ذلك بسبب شائبة اسمها NDMA ، مصنفة ضمن المواد التي قد تكون مسرطنة ، و وجودها كان غير متوقعا و عائد غالبا لطريقة جديدة في التصنيع".

وبين ان "الدراسة لا زالت مستمرة و هي تتضمن التحقيق حول كميات المادة و آثارها على المرضى الذين تعرضوا لها و ما يمكن عمله لتقليل أو إزالة هذه الشائبة".

ونصح الدكتور المرضى "بعدم الخوف والتوتر" ، مبينا ان "الدراسة لا زالت على احتمالات و ليس هناك أي أخطار أكيدة".

كما نصح المرضى "بعدم التوقف عن الدواء دون الحصول على بديل ، يعني أخذ الدواء أهم بكتير من أخطار إيقافه دون بديل، والتواصل مع أطبائهم للإستفسار و اختيار البديل المناسب".

وأضاف الدكتور "ليس كل الفالسارتان في السوق هو الذي يجب سحبه و إنما فقط المستورد من الشركة الصينية المذكورة في التعميم و حسب التعميم فإن أدوية إكس فورج و ديوفان و كو ديوفان تعتبر آمنة رغم وجود الفالسارتان و ذلك لاختلاف المصدر ".

وجاء التعميم بناء على تقرير وكالة الأدوية الأوروبية صدر قبل ايام كشفت خلاله عن وجود شائبة قد تكون مضرة في المادة الفعالة المستخدمة لاعداد الدواء المشار إليه.

وتداولت تقارير اعلامية في وقت سابق بان مصدر المادة من الصين حيث بينت الدراسات المجراة بأن المادة محتوية على شوائب  مسرطنة تظهر بعد مدة من استخدام الدواء .

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.