الاخبار السياسية

واشنطن: ملتزمون بسحب قواتنا من سورية.. وهناك مباحثات مع تركيا بشان "المنطقة الامنة"

20.02.2019 | 11:58

قالت وزارة الخارجية الامريكية ان هناك مباحثات تجري بشكل " فعال" مع تركيا من اجل اقامة "منطقة امنة" في سورية، فيما اشارت الى التزام الولايات المتحدة بسحب قواتها من سورية دون وجود جدول زمني لذلك.

ونقلت وكالة الاناضول التركية عن متحدث الوزارة الأمريكية، روبرت بالادينو، إن "الولايات المتحدة ليس لديها جدول زمني لانسحاب قواتها المخطط له من سوريا"، مضيفا "ليس لدينا جداول زمنية لمناقشتها في الوقت الراهن، غير أن الانسحاب سوف يكون مدروسا ومنسقا".

وقرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 19 كانون الأول الماضي، سحب قوات بلاده من سوريا، دون تحديد جدول زمني.

واشار بلادينو الى أن "الانسحاب العسكري تغيير تكتيكي، لكن لا يوجد هناك تغيير في هدفنا محاربة تنظيم داعش الإرهابي".

وكانت مصادر في وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) توقعت ان تسحب الولايات المتحدة قواتها من سورية في نيسان المقبل.

وفي سياق متصل، اشار بلادينو الى "وجود اتصالات فعّالة مع تركيا بخصوص الشأن السوري، وجزء من هذه الاتصالات خاص بتحقيق الانسحاب الآمن لقواتنا من هناك، وتحقيق الاستقرار في شمال شرقي سوريا".

وتابع بلادينو أنهم" يحملون على محمل الجد المخاوف الأمنية المشروعة لدى أنقرة"، مضيفًا "نحن نضع هذه المخاوف في الحسبان، كما أننا نجري تنسيقًا مشتركًا فيما بيننا، لكن لا يمكنني الحديث عن تفاصيل ملموسة في هذا الشأن".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الشهر الماضي إنه بحث إنشاء "منطقة آمنة" بعرض 20 ميلا (32 كم) في شمال سوريا، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصفه بالإيجابي.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي اكار قال منذ ايام ان "المنطقة الامنة" المزمعة شمال سورية يجب ان تكون تحت سيطرة تركيا فيما اشارت مصادر كردية انها تجري مناقشات مع دول اوروبية لنشر قوات دولية شمال سورية لحماية الاكراد من "التهديدات" التركية.

سيريانيوز


TAG:

امريكا: سنعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون

اعلنت السفارة الامريكية في دمشق، اليوم الأربعاء، ان سوريا أصبحت المنتج والمصدر الرئيسي للكبتاغون، مشيرة الى أن الولايات المتحدة الامريكية ستعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون.