الأخبار المحلية

بالفيديو.. "داعش" يدمر معمل غاز "حيان" في ريف حمص

09.01.2017 | 00:51

أفادت تقارير إعلامية، مساء الأحد، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) فجر شركة "حيان" لإنتاج الغاز في ريف حمص.

ونقلت وسائل إعلام عن وكالة (اعماق) المقربة من التنظيم الإرهابي أن "مقاتلي (داعش) دمّروا شركة (حيان) للغاز، شرق مدينة حمص، 100 كيلومتر، عبر تفجير عدد كبير من العبوات الناسفة داخلها".

وأشارت الوكالة إلى أنّ "تفجير الشركة جاء لأنّها تشكّل مورداً اقتصادياً كبيراً للنظام، وكان يستغلّها في تمويل عملياته العسكرية".

 

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيها دمشق والمنطقة الجنوبية اختناقاً في مادة الغاز، حيث لا تكفي الكميات المنتجة من اسطوانات الغاز الحاجة المحلية، وذلك بسبب زيادة الضغط على المادة في فصل الشتاء اثر اتجاه الكثير من العائلات للاعتماد على الغاز المنزلي في التدفئة.

وتعدّ الشركة من أكبر شركات إنتاج الغاز في سوريا، وتنتج يومياً أكثر من ثلاثة ملايين متر مكعب، كما أنّها تغذّي محطات توليد الكهرباء في المنطقة الجنوبية.

وكان معمل غاز حيان بدأ تشغيله بداية العام 2011 لإنتاج 3.5 مليون متر مكعب و نحو 6 آلاف برميل يومياً و180 طناً من الغاز المنزلي وبلغت تكلفته 290 مليون يورو.

بالمقابل، قالت وكالة (سانا) الرسمية ان وحدة من الجيش قضت على عدد من إرهابيي تنظيم "داعش" خلال عمليات مكثفة على نقاط انتشارهم وتجمعاتهم في منطقة التيفور بريف حمص الشرقي.

وكان الجيش النظامي قد أعلن، الأحد 11 كانون الأول، انسحابه من مواقعه في تدمر، وانتقل إلى المرابطة على المشارف الغربية للمدينة بعد إجلاء السكان المدنيين. تلاه دخول عناصر تنظيم "داعش" الى المدينة الأثرية، التي كان النظامي استعادها بدعم من روسيا في اذار الماضي.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

روسيا تتهم دولا غربية ببدء مغامرة ضد سورية والاسد بالسعي لـ "تسييس" منظمة حظر الكيماوي

 انتقدت وزارة الخارجية الروسية، يوم الأربعاء، دعوة دول غربية، اللجنة الخاصة في "منظمة حظر الكيماوي" لعقد جلسة خاصة، معتبرة هذه الخطوة "مغامرة ضد روسيا وسوريا وهجوما على الرئيس بشار الأسد".

موسكو: العملية ضد الإرهابيين في سورية بدعم روسي خفضت موازنة داعش إلى 400 مليون دولار

ناقش الخبراء الروس والأمريكيون أثناء مشاورات جرت الثلاثاء في نيويورك مسائل مكافحة تمويل الإرهاب, فيما أشار الوفد الروسي ان العملية الناجحة ضد الإرهابيين في سوريا بدعم روسي خفضت ميزانية داعش عام 2017 إلى 400 مليون دولار، فيما كانت تبلغ عام 2014 نحو 1,8 مليار دولار.

روسيا تعتبر المطالبة الأمريكية بسحب القوات الإيرانية من سوريا "غير قانونية"

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، يوم الثلاثاء، عدم وجود أي أسس قانونية لدى الولايات المتحدة للمطالبة بسحب جميع القوات الخاضعة للقيادة الإيرانية من أراضي سوريا.

موسكو: محاولة الهجوم على قاعدة حميميم تتم بمساعدة أفراد محليين يسعون لدعم "الإرهابيين"

أعلنت قاعدة حميميم العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الروسية ، يوم الثلاثاء، ان محاولة شن هجمات على القاعدة تتم بمساعدة أفراد محليين، وذلك تعقيباً على اسقاط طائرة مسيرة حاولت الاقتراب من حميميم.