الأخبار المحلية

تعليقا على إسقاط الطائرة الروسية.. الأسد: أردوغان "فقد أعصابه" لأن تدخل موسكو غير موازين القوى على الارض

قال الرئيس بشار الأسد إن حادثة اسقاط تركيا للطائرة الروسية الأسبوع الماضي والتي أسفرت عن توتر العلاقات بين روسيا وتركيا أظهر مضي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "في غيّه، , كما "فقد أعصابه" لأن التدخل الروسي غيّر توازن القوى على الأرض".

01.12.2015 | 19:40

 يوجد "ارهابيون" بين اللاجئين السوريين في أوروبا


قال الرئيس بشار الأسد إن حادثة اسقاط تركيا للطائرة الروسية منذ أيام والتي أسفرت عن توتر العلاقات بين روسيا وتركيا أظهر مضي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "في غيّه، , كما "فقد أعصابه" لأن التدخل الروسي غيّر توازن القوى على الأرض".


وأضاف الأسد, في مقابلة مع التلفزيون التشيكي, بثت يوم الثلاثاء, أن "فشل أردوغان في سوريا ومجموعاته الإرهابية، يعني نهاية حياته السياسية، وأراد أن يفعل أي شيء لوضع العراقيل في وجه أي نجاح لذلك فعل مافعل".


وكانت تركيا قالت في أكثر من مناسبة إن الطائرة الروسية "اخترقت" أجوائها وإن من حقها الدفاع عن أمن حدودها, وذلك في إعقاب  إسقاطها لقاذفة سو-24 فوق سوريا, الأمر الذي نفته موسكو واتخذت جملة من الإجراءات حيال تركيا, وسط أزمة دبلوماسية ألقت بظلالها على العلاقات بين البلدين.


وعن تشكيل التحالف الدولي ضد داعش, أشار الأسد إلى ان "داعش يتقدم منذ  تشكيل التحالف الأمريكي ضده على نقيض التدخل الروسي فمنذ بداية مشاركة الروس بنفس العملية وداعش والنصرة في "انحسار" .


واضاف الاسد ان "روسيا دعمت الحكومة لأنها تدعم القانون الدولي والاستقرار بالمنطقة، أما أمريكا فهي تسعى دائماً للهيمنة على العالم".


ويشن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ شهر أيلول 2014, على مواقع تابعة لداعش في عدة مناطق سورية, بالتزامن مع شن روسيا, عمليات عسكرية في سوريا, منذ 30 أيلول الماضي, قالت انها تستهدف "تنظيمات ارهابية" منها داعش, فيما تشكك عدد من الدول الغربية بجدية موسكو في استهداف "داعش" واتهامها بالتركيز على ضرب مواقع المعارضة "المعتدلة".


وشكك الأسد بمحاولات الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بتشكيل تحالف موسع ضد الإرهاب، قائلا ان "هولاند لا يمكنه محاربة الإرهاب بينما يقدم الدعم المباشر له ويتحالف مع السعودية أكبر داعميه".


واضاف الاسد ان هولاند لو اراد التعلم مما حدث في ‫‏باريس‬ لكان تعلم من هجوم ‫‏تشارلي ايبدو", متسائلا  كيف يمكن لبلد كـ فرنسا أن يبيع الأسلحة لجهة لا تعرفها، ولا تعرف إلى أين ستنتهي تلك الأسلحة؟ هذا مستحيل.


وتقول فرنسا ان القضاء على تنظيم "داعش" اصبح من أولوياتها خاصة بعد تبني داعش هجمات باريس الشهر الماضي, حيث اتفقت مع روسيا منذ ايام  على تشكيل تحالف واسع لمحاربة الارهاب وتبادل المعلومات الاستخباراتية بشان عملياتهم في سوريا لمواجهة "الدولة الاسلامية" (داعش)،


 وأشار الأسد الى أن "الحرب ضد الإرهاب مستمرة وستكون المشاركة الروسية الداعمة أقوى، رغم قوتها بكل الأحوال، واعتقد أنه لامجال للرجوع إلى الوراء في هذا الصدد سواء فعلها مرة أخرى بهذه الطريقة أو بأي طريقة أخرى", مبينا ان "الحرب قائمة بين الحكومة ومقاتلين مدعومين من قوى إقليمية ودولية لها ذات الأجندة.


واردف الاسد" نحن لا نقبل تعبير المعارضة المقاتلة أو العسكرية أو "المعتدلة" التي تحمل السلاح. هذه ليست معارضة، بل إرهاب", كما نحارب الإرهابيين بينما يتمتعون هم بإمدادات غير محدودة من بلدان إقليمية وبدعم أو بتغاضٍ من بعض البلدان الغربية".


وبين الاسد ان "أي خطوات سياسية ملموسة، تكون بعد أن نبدأ بإلحاق الهزيمة بالإرهاب.. لم أقل إننا ينبغي أن نفعل ذلك بعد أن نهزمه لأن هزيمته عملية طويلة".


وكان الاسد أكد يوم الاحد الماضي, خلال لقائه وفدا ايرانيا, تصميم سورية وأصدقائها على المضي قدما في مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله , معتبرا أن القضاء على الإرهابيين سيشكل الخطوة الأساس في إرساء استقرار المنطقة والعالم كما سيشكل المدخل الحقيقي لنجاح أي حل سياسي يقرره السوريون.


وعن ملف اللاجئين, أشار الأسد, إلى أن "هناك ارهابيين تسللوا بين اللاجئين السوريين الذين يشقون طريقهم إلى أوروبا".


وأضاف "اللاجئين القادمين من سوريا خليط"، موضحا أن "غالبيتهم من الشرفاء الوطنيين"، وذلك في إجابة على سؤال فيما إذا كان على الأوروبيين الخوف من هؤلاء اللاجئين.


ووصل مئات الآلاف من اللاجئين السوريين إلى أوروبا هذا العام بدون وثائق غالبا مما أثار مخاوف في كثير من البلدان من احتمال تسلل ارهابيين بينهم، متسببة بأزمية لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.
سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.