الأخبار المحلية

وفاة العشرات خلال جمع الكمأة في عدة محافظات سورية وسعر الكيلو يتجاوز 100ألف ليرة

01.03.2023 | 17:42

كشف مدير الهيئة العامة لمشفى الأسد بدير الزور د.مأمون حيزة لإذاعة "شام إف إم" المحلية أنه منذ بداية العام وحتى الآن بلغ عدد حالات الوفاة نتيجة البحث عن ثمرة الكمأة في محافظة دير الزور 18 حالة وفاة، و 22 إصابة متعددة تراوحت بين المتوسطة والخفيفة إضافة لبتر في الأطراف.

وفي سياق متصل، بيَّنَ مدير مشفى الشهيد اللواء قيس أحمد حبيب الوطني في سلمية الدكتور أسامة ملحم لصحيفة "الوطن"، أنه "نقل إلى المشفى جثامين 11 مواطناً وأسعف نحو 22 آخرين يوم الإثنين الماضي من جراء انفجار لغمين من مخلفات "داعش" بالسيارة التي كانت تقلهم بعد جمعهم الكمأة في بادية سلمية الشرقية".

وبدوره، بيَّنَ مصدر عسكري ميداني لـ"الوطن" أنه في 17 الشهر الماضي أيضاً، قتل عناصر من تنظيم "داعش" نحو 53 مواطناً كانوا يجمعون الكمأة في بادية حمص الشرقية.

وذكر مواطنون من منطقة السلمية للوطن، أن بعض المتعهدين يرغّبون المواطنين بأجرة الساعة لجمع الكمأة وهي نحو 2500 ليرة، فيما يبيعون هم الكيلو بنحو 80000 ليرة.

ومن جهتهم، بيَّنَ باعة أن موسم الكمأة في هذا العام جيد، وسعر الكيلو يتراوح بين 90000 – 100000 ليرة حسب حجمها ولونها، وأوضحوا أن البنية أغلى من البيضاء، وهي مرغوبة أكثر للمطاعم والفنادق بحماة والمحافظات الأخرى وخصوصاً دمشق، وذكر أحدهم أن سعر الكيلو يصل إلى 120000 ليرة.

يذكر أن مخلفات الحرب تنتشر بأغلب المحافظات السورية وتشكل خطراً على حياة المواطنين وخاصة الرعاة والمزارعين.

سيريانيوز

 


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.