الأخبار المحلية

لافروف وكيري يدعوان أطراف الصراع في سوريا لاحترام اتفاق الهدنة

02.05.2016 | 18:55

دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الأمريكي جون كيري، خلال اتصال هاتفي, يوم الاثنين, أطراف الصراع السوري لاحترام "اتفاق الهدنة".

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن الاتصال تم بناء على مبادرة من الولايات المتحدة وأن لافروف وكيري قاما بدعوة أطراف النزاع في سوريا للالتزام "بنظام وقف الأعمال العدائية".

وأشارت الوزارة إلى أن لافروف وكيري اتفقا على خطوات موسكو وواشنطن كأعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا، بما في ذلك الاستعداد للاجتماع المقبل.

وكان كيري قال في وقت سابق اليوم إن المحادثات مع روسيا وشركاء الولايات المتحدة في التحالف "تقترب من نقطة تفاهم" بشأن تجديد وقف إطلاق النار في سوريا بما في ذلك حول مدينة حلب، فيما أشارت روسيا إلى استمرار المحادثات لضم حلب إلى الاتفاق.

وتوصلت واشنطن وموسكو لاتفاق " تهدئة" شمالي اللاذقية وضواحي دمشق, دخل حيز التنفيذ , منتصف ليل الجمعة- السبت, في ظل تصعيد في الأعمال القتالية بعدة مناطق لاسيما مدينة حلب.

وتشهد "الهدنة" في سوريا "اِنهيارا وشيكا", حيث تتصاعد "الأعمال القتالية" في عدة مناطق , بعد انخفاض وتيرتها في الآونة الأخيرة, اثر دخول اتفاق "الهدنة" حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, وسط تبادل اتهامات بين النظام والمعارضة بخصوص خرق الهدنة.

وتزايدت في الآونة الأخيرة المطالبات الدولية بضبط النفس ووقف تصعيد الهجمات والخروقات، في وقت تشهد فيها "الهدنة" انهيارا وشيكا، مع تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية، حيث تتبادل الأطراف اتهامات بالمسؤولية عن وقوع خروقات مستمرة.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.