جدير بالذكر

طبيب خاطر بحياته وابتلع طبقا من البكتيريا ليثبت صحة اكتشافه .. من هو؟

30.09.2021 | 11:04

باري مارشال طبيب، ولد في كالغورلي بولاية أستراليا الغربية، يوم 30 ايلول عام 1951، حصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة سنة 1975.

كان بارشال مولعًا بالمعرفة منذ صغره ، الا ان اهتمامه البحثي كان منصباً على دراسة التهاب المعدة.

أعد بحثا علميا حول أسباب حدوث التهاب المعدة ، إلى أن توصل لاكتشاف بان بكتيريا الملوية البوابية "الهليكوبكتر بيلوري" هي التي تسبب قرحة المعدة والتهابات المعدة والإثنى عشر

لكن قوبلت هذه الفكرة برفض شديد من بعض الأطباء ، واعتمدوا في نظريتهم لتلك الفكرة، على أن البكتيريا لا يمكنها أن تعيش في الوسط الحمضي ، وحيث أن المعدة وسط حمضي بفعل وجود حمض المعدة HCL ، إذن لا يمكن لبكتيريا "الهليكوبكتر بيلوري" أن تعيش في المعدة ، وبالتالي لا يمكن أن تكون هي سبب حدوث التهاب المعدة وقرح المعدة .

صمم الطبيب باري مارشال على صحة نظريته ، فقام  بمخاطرة كبيرة وجازف بحياته ، وابتلع طبق من بكتيريا "الهليكوباكتر بيلوري"  عام 1985، وبعد ثلاثة أيام ظهرت عليه أعراض مرض التهاب المعدة ، وبعمل فحص لمعدته ، تبين نمو مستعمرات كثيفة من هذه البكتيريا ، مما تسببت في حدوث التهابات في المعدة .

واستطاع مارشال بهذه التجربة، تأكيد نظريته بأن معظم حالات قرحة المعدة، سببها مستعمرات البكتيريا وليس التوتر والبهارات، كما كان الأطباء يعتقدون سابقا.

وحصل على جائزة نوبل في الطب في عام 2005، كما حصل على العديد من الأوسمة والجوائز إثر ذلك الاكتشاف العلمي ، الذي أحدث طفرة في مجال علاج قرح المعدة والتهاب المعدة .

سيريانيوز


TAG: