الأخبار المحلية

على خلاف "اتفاقية دبلن".. محكمة اوروبية: يحق للاجئ رفض إرجاعه إلى بلد الوصول الاول

19.03.2019 | 23:52

قضت محكمة العدل الاوروبية يوم الثلاثاء بان هناك حالات يحق فيها للاجئ رفض إرجاعه إلى بلد الوصول الاول اذا كانت الظروف المعيشية في ذلك البلد قاسية كـ "حالات الفقر المدقع".

ونقلت دوتيشه فيليه الالمانية بيانا صحفيا عن المحكمة جاء فيه بأن "طالبي اللجوء قد يكون لهم الحق في رفض ترحيلهم من إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى أخرى إذا كانت الظروف المعيشية في الدولة الأخيرة  قاسية بشكل خاص".

وتابع البيان أن "هذا يمكن أن يطبق في حالات "الفقر المادي المدقع" التي لا تتوفر فيها الاحتياجات الأساسية مثل الغذاء والنظافة العامة والمسكن".

ومن شان هذا الحكم معالجة المأزق المتعلق بشان سياسة اللجوء في الاتحاد الأوروبي والمعروفة باسم "اتفاقية دبلن" التي تنص على أن البلد الذي وصل إليه طالب اللجوء أولاً في الاتحاد الأوروبي هو المسؤول عن البت في طلب اللجوء الخاص به.

وكانت محكمة العدل الاوروبية التي تعتبر اعلى هيئة قضائية في الاتحاد الاوروبي نظرت بقضية طالب لجوء من غامبيا طلب الحماية أولاً في إيطاليا، ثم في ألمانيا... ومع ذلك، فعندما صدر أمر له بالعودة إلى إيطاليا، رفع دعوى لطلب البقاء في ألمانيا، على أساس أن ظروف المعيشة في إيطاليا ليست جيدة.

يشار الى ان دول الاتحاد الاوروبي شهدت منذ عام 2015  موجة هجرة كبيرة من دول في الشرق الاوسط..

سيريانيوز


TAG: