الاخبار السياسية

باسيل: 75 % من اللاجئين السوريين يمكنهم العودة الى بلادهم.. و500 ألف منهم يشغلون وظائف اللبنانيين

15.06.2019 | 17:26

قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل ان 75 % من 1.5 مليون لاجئ سوري يتواجدون في بلاده يمكنهم العودة إلى وطنهم دون أي مخاوف أمنية، مضيفا ان سياسة بلاده لا تجبر اللاجئين على مغادرته.

واضاف باسيل في حديث لصحيفة الغارديان البريطانية ان أكثر من 500 ألف من اللاجئين السوريين لا يزالون يعملون في لبنان في انتهاك لقوانين العمل السارية في في لبنان".

وتابع باسيل أن "هؤلاء اللاجئين يشغلون وظائف اللبنانيين، وأنهم يرتضون برواتب أقل من مواطني البلاد، بسبب إعفائهم من الضرائب وتلقيهم مساعدات إضافية كلاجئين".

واردف باسيل إن تجربة بلاده في مسألة استقبال اللاجئين غير مسبوقة، موضحا أنه "لم يستقبل أي بلد آخر من قبل 200 لاجئ لكل كيلومتر مربع واحد، كي تبلغ نسبتهم 40% من عدد مواطني البلاد".

ولفت باسيل إلى أن "الاقتصاد اللبناني يواجه حالة من الانهيار نتيجة لهذا الأمر"، متسائلا "كيف يمكنكم تطوير اقتصادكم عندما يتحمل هذا العبء؟"..

وتسبب النزاع السوري المستمر منذ العام 2011 بتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها بينهم أكثر من 5  ملايين لجؤوا إلى دول الجوار، لبنان وتركيا والأردن التي أعلنت بدورها إلى تحملها أعباء بمليارات الدولارات جراء استضافتهم.

سيريانيوز


TAG: