أخبار العالم

"كورونا".. تمدد الفيروس في دول جديدة.. وتعليق الدراسة والطيران في عدة بلدان

15.03.2020 | 01:48

تسلل فيروس "كورونا" الى 4 دول جديدة، من بينها دولة عربية، وسط تسارع ارتفاع عدد ضحايا الوباء في مختلف أنحاء العالم، في ظل تدابير دولية تم اتخاذها أبرزها تعطيل الدراسة واغلاق الحدود وتوقيف الرحلات الجوية، في محاولة لاحتواء أسوأ انتشار لهذا الفيروس الذي أدى الى شلل تام في كل مجالات الحياة.

وذكرت وكالات انباء ان الصحة الموريتانية سجلت اول اصابة بفيروس "كورونا" لاجنبي عاد مؤخرا من أوروبا، كما سجلت 3 دول افريقية وهي ناميبيا ورواندا وإسواتيني،  أول حالات إصابة بالفيروس.

 وسجلت  دول عربية ارتفاعاَ في اعداد الضحايا نتيجة تعرضهم للفيروس، حيث ارتفعت حالات الوفاة في العراق الى 10 بعد تسجيل حالة وفاة جديدة.

كما سجلت قطر 17 اصابة جديدة ليرتفع العدد الى 337، كما ارتفع عدد المصابين في السعودية الى 103 بعد اكتشاف 17 حالة جديدة، فيما بلغ عدد المصابين في مصر 93 حالة.

وسجلت الجزائر ثالث وفاة بالفيروس، فيما ارتفع عدد المصابين الى 27، اما المغرب فبلغ عدد المصابين 8، كما سجلت السلطة الفلسطينية 3 إصابات جديدة ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 38 حالة.

ويأتي ذلك في وقت اتخذت دول عربية تدابير وقائية لاحتواء الفيروس، حيث قررت الحكومة الأردنية تعطيل المدارس والجامعات ووقف الرحلات الجوية القادمة والمغادرة اعتبارا من الثلاثاء ، كما الغت الصلوات في جميع مساجد وكنائس المملكة اعتبارا من الأحد وحتى إشعار آخر.

كما قررت السلطات المصرية تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس، لمدة أسبوعين، اعتباراَ من يوم غد الأحد،  فيما أعلنت الإمارات تعطيل المدارس ومؤسسات التعليم العالي لمدة 4 أسابيع بدءا من يوم الأحد.

وأغلق العراق 5 محافظات جديدة ضمن إجراءات الحد من انتشار "كورونا"، كما اغلق الحوثيون مطار صنعاء لمدة أسبوعين في إجراء سيؤثر على الرحلات الجوية التي تديرها منظمات الأمم المتحدة المشاركة في جهود الإغاثة في البلاد.

وقررت الحكومة القطرية تعليق منح تأشيرات الدخول لمواطني 4 دول أوروبية، هي إيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا، ومنع دخول كل المسافرين من السودان، كما أعلنت الحكومة السعودية تعليق الرحلات الجوية الدولية للمسافرين، لمدة أسبوعين، اعتبارا من الاحد.

وعلق المغرب الرحلات الجوية مع مجموعة من الدول الأوروبية، ، كما أوقفت سلطنة عمان الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية لمدة شهر.

وفي الدول الأجنبية، سجلت اسبانيا اعلى نسبة ضحايا نتيجة الفيروس، حيث ارتفع عدد الوفيات  إلى 191 بعد تسجيل 71 حالة جديدة، أما المصابين وصل عددهم الى  أكثر من 1500 إصابة جديدة، ليصل العدد الإجمالي 5753 إصابة.

واعلنت اسبانيا حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، لـ 15 يوماً؛ للحد من انتشار الوباء، وفرضت إجراءات العزل الصحي في كافة أنحاء البلاد بعد تسجيل أكبر حصيلة يومية في الوفيات والإصابات

وسجلت اليونان حالتي وفاة بسبب الفيروس، مما رفع العدد الإجمالي للوفيات بالمرض إلى ثلاث، حيث علقت البلاد رحلات الطيران من وإلى إيطاليا.

وارتفع عدد الاصابات بالفيروس في اسرائيل الى  193 إثر تسجيل 39 حالة جديدة، فيما اعلنت الصحة الايرانية عن 97 حالة وفاة جديدة ، ما يرفع حصيلة الوفيات إلى 611، فيما تم تسجيل 1365 إصابة جديدة ، ما يرفع عدد المصابين في إيران إلى 12729

وفي بريطانيا، سجلت البلاد 10 حالات وفاة جديدة، ليرتفع العدد الى 21، فيما سجلت كوريا الجنوبية 107 حالات إصابة جديدة ، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 8086 حالة.

 واعلنت وزارة الصحة الهولندية  تسجيل حالتي وفاة جديدتين في البلاد  ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 12، كما سجلت  155 إصابة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 959.

وسجلت سلطات النمسا 53 إصابة جديدة بالفيروس، ليصل بذلك عدد الإصابات المسجلة إلى 655

و اتخذت السلطات النرويجية  قرارا باغلاق مؤقت لجميع مطارات البلاد اعتبارا من يوم الاثنين، كما قرر الرئيس الامريكي دونالد ترامب تعليق الرحلات البحرية الخارجية 30 يوماَ بسبب الوباء.

وتسجل أعداد الضحايا جراء فيروس "كورونا" في الدول العربية والأجنبية ازدياداَ بشكل غير مسبوق، بعد ظهوره لاول مرة في الصين وانتشاره لمختلف أنحاء العالم، في ظل مواصلة الدول إجراءاتها الوقائية لمنع تفشي هذا الوباء، تضمنت أبرزها وقف الرحلات الجوية الى العديد من الدول .

سيريانيوز

 

 

 

 

 

 

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.