أخبار العالم

كاجراء لبناء الثقة.. اجلاء جرحى حوثيين من اليمن قبيل محادثات سلام

03.12.2018 | 13:58

اعلن التحالف الذي تقوده السعودية انه من المقرر ان تجلي طائرة تابعة للامم المتحدة جرحى من الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء الى عمان، وذلك في جهود لبناء الثقة قبيل محادثات سلام.

وقال المتحدث باسم التحالف العسكري تركي المالكي ان "طائرة تابعة للأمم المتحدة، ستصل إلى مطار صنعاء الدولي يوم الاثنين، لإجلاء 50 جريحا من المقاتلين، و3 أطباء يمنيين وطبيب تابع للأمم المتحدة، من صنعاء إلى مسقط".

وأضاف المالكي أن "هذه الخطوة جاءت، بناء على طلب من المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفث، وتمت الموافقة عليها كإجراء لبناء الثقة، قبيل محادثات تعقد في السويد".

ومن المتوقع أن تبدأ محادثات سلام، برعاية الأمم المتحدة، بين الحوثيين والحكومة اليمنية، المدعومة من السعودية، خلال الأيام المقبلة.

وكانت جولة سابقة من المحادثات في جنيف قد فشلت، في أيلول الماضي، حين رفض الحوثيون الحضور.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ويواجه اليمن أزمة إنسانية كبيرة مع استمرار القتال بين حكومة عبد ربه منصور هادي، المعترف بها دوليا والمدعومة من تحالف تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران, حيث يحتاج أكثر من 9 ملايين شخص في اليمن إلى رعاية طبية عاجلة، فضلا عن معاناة الكثيرين من سوء التغذية.

وتسبب الصراع الدائر في اليمن في مقتل 10 آلاف شخص، وأدى إلى واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وفشلت مساعي الأمم المتحدة في التوصل إلى حل ينهي النزاع المستمر في اليمن منذ 2014.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى منذ أيلول 2014, فيما تحاول قوات عبد ربه منصور هادي استعادة الأراضي التي خسرتها بمساندة تحالف عسكري تقوده السعودية منذ آذار 2015.

سيريانيوز


TAG:

مع وصول شاحنات لإجلاء مدنيين من دير الزور... الأمم المتحدة: 200 أسرة محاصرة من "داعش"

أعلنت الأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، عن تعرض 200 أسرة للحصار من قبل تنظيم "داعش" في منطقة صغيرة خاضعة تحت سيطرته بسوريا، بالتزامن مع دخول شاحنات آخر جيب للتنظيم في دير الزور لإجلاء من تبقى من المدنيين.