المنوعات

افعل هذا الأمر كل نصف ساعة لتتجنب الموت بسن مبكرة!

17.09.2017 | 22:54

توصلت دراسة أمريكية حديثة، إلى أن القيام بنشاط حركي كل نصف ساعة، يقلل خطر الموت في سن صغيرة، مقارنة بأولئك الذين يجلسون لفترات طويلة.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها وكالة (رويترز) أن احتمالات الوفاة في سن صغيرة قد تقل إذا قطع الناس فترات جلوسهم وتحركوا كل نصف ساعة مقارنة ببقائهم جالسين لفترات طويلة.

وقال كيث دياز من مركز الصحة السلوكية للقلب، نعتقد أن هذه النتائج تشير إلى أنه ببساطة لا يكفي أن تكون نشيطا أو تواظب على ممارسة التمرينات الرياضية في وقت محدد ثابت من اليوم.

وبينما ربطت أبحاث سابقة بين الجلوس لوقت طويل جدا وزيادة خطر الوفاة فإن معظم هذه الدراسات اعتمدت على تذكر المشاركين وبدقة كم من الوقت قضوه في الحركة وربما لم ترسم صورة واضحة للعلاقة بين الوفاة وقلة الحركة.

وفي الدراسة الجديدة فحص الباحثون بيانات 7985 شخصا يبلغون من العمر 45 عاما أو أكثر طُلب منهم ارتداء أجهزة لقياس التسارع لتحديد مستويات الحركة على مدى أسبوع واحد.

ونوه الباحثون أنه في المجمل قضى المشاركون 77 % من أوقات استيقاظهم وهم جالسون أو حوالي 12 ساعة في اليوم. وقضى نحو 14 % من المشاركين في الدراسة فترات في الجلوس امتدت 90 دقيقة على الأقل.

وتوفي 340 شخصا من المشاركين في الدراسة بعد متابعتهم أربع سنوات في المتوسط.

وقسم الباحثون المشاركين في الدراسة إلى أربع مجموعات من الذين قضوا أقل فترات خمول بلغت في المجمل 11 ساعة من الجلوس أو الوقوف في يوم عادي، إلى أكثر المشاركين خمولا الذين قضوا أكثر من 13 ساعة يوميا في حالة عدم نشاط.

كما قسم الباحثون المشاركين بناء على طول فترات جلوسهم قبل القيام لفواصل من الحركة تتراوح بين أقل من 7.7 دقيقة حتى 12.4 دقيقة على الأقل.

وكان المشاركون الذين قضوا أوقاتا أطول في الجلوس أكثر عرضة بمعدل المثلين للوفاة مقارنة بالمشاركين الذين قضوا فترات أقصر في الجلوس.

وقال دكتور ديفيد أولتر رئيس أبحاث القلب والأوعية الدموية في كندا إن من المحتمل أن يسبب الجلوس الطويل الوفاة المبكرة بسبب ما يطلق عليه "السمية الاستقلابية"، حيث أن قلة حركة عضلاتنا تؤثر على قدرتنا على استقلاب السكريات بفعالية.

وأضاف أنه بمرور الوقت تتراكم دهون زائدة في الجسم قد تؤدي إلى البدانة وداء السكري ومرض القلب والسرطان والوفاة.

وربطت دراسات عدة سابقة بين الجلوس لفترة طويلة وبين الإصابة بأمراض مختلفة، حيث يجعل البنكرياس يفرز الكثير من الأنسولين، ما يؤدى إلى خطر الإصابة بمرض السكر. ويعيق تدفق الدم إلى الدماغ، وهو يؤثر بشكل سئ على العامود الفقري، وينتج عنها تراكم الدهون فى الشرايين التى تكون سيئة للقلب، ويسبب ترقق العظام.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.