الأخبار المحلية

تركيا تتهم روسيا باستعمال محادثات جنيف "كستار" لقتل المدنيين في سوريا

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

21.02.2016 | 23:05

اتهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، روسيا باستخدام محادثات جنيف "كستار لتكثيف غاراتها على المدنيين العزل ومنازلهم في سوريا".

ونقلت صحيفة (لاستامبا) الإيطالية في عددها الصادر يوم الأحد, عن الوزير التركي ,قوله عقبَ لقائه مع نظيره الإيطالي باولو جينتيلوني, أن "القصف الروسي هو الذي أفشل محادثات جنيف", معتبراً أن روسيا "هي العائق الأكبر أمام حل الأزمة السورية، بدعمها النظام السوري تحت ذريعة محاربة تنظيم (داعش)".

وشدد وزير الخارجية التركي، على أن "روسيا لم تفعل شيئا منذ أن دخلت سوريا إلا قتل المدنيين العزل وسفك دمائهم وتدمير منازلهم".

وتتهمم دول منها تركيا روسيا باستهداف مدنيين و"المعارضة المعتدلة" مما اسفر عن سقوط قتلى وجرحىو فيما نفت روسيا هذه الاتهامات.

وأشار جاويش أوغلو، إلى أنه على أعضاء مجلس الأمن الدولي وهيئة الأمم المتحدة، أن يتدخلوا بشكل فوري وسريع لمنع روسيا و النظام من قصف المدنيين وحصارهم، لافتاً إلى أنه "يجب أن يضغط العالم على روسيا لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بشأن سوريا".

واعتبر وزير الخارجية التركي، أنه إذا أراد المجتمع الدولي رفع الحصار عن المدنيين في سوريا، وإيجاد حل للأزمة الإنسانية "فيجب أن نقول لروسيا كفى".

وتشهد العلاقات التركية الروسية توترا منذ تشرين الثاني الماضي, بعد إسقاط أنقرة لطائرة روسية قالت إنها اخترقت أجوائها, حيث تعتبر تركيا من الدول الداعمة لمقاتلي المعارضة المعتدلة في سوريا في حين تتهمها روسيا و الحكومة السورية بتأجيج الصراع المسلح في البلاد, في وقت أعلنت تركيا مؤخرا عن استعدادها لبدء عملية عسكرية برية ضد "داعش" في سوريا.

وتقول روسيا ان عملياتها التي بدأت في سوريا منذ ايلول الماضي تستهدف "الجماعات الإرهابية", بينما تقول الدول الغربية ان هذه معظم هذه العمليات تستهدف "المعارضة المعتدلة"، دعما للنظام.

ويأتي ذلك عقب إعلان الخارجية الروسية توصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف و نظيره الأمريكي جون كيري إلى الاتفاق على معايير نظام وقف إطلاق النار في سوريا, حيث وتوصلت "مجموعة دعم سوريا" في اجتماعاتها في ميونخ بتاريخ 11و12 شباط الحالي، إلى اتفاق يقضي بـ "إدخال مساعدات إنسانية إلى سوريا واستئناف مفاوضات جنيف والحد من العنف ووقف العمليات العدائية خلال أسبوع"، إلا أن الهدنة لم تتحقق حتى الآن.

سيريانيوز

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.