أخبار العالم

تظاهرات وأعمال عنف بسبب تفشي الايدز في قرية إيرانية

05.10.2019 | 21:49

شهدت مدينة لردكان في جنوب غرب إيران، تظاهرات تطورت لأعمال شغب وعنف، اثر تفشي فيروس الايدز بين أهالي المنطقة بشكل مفاجئ، دون اتضاح السبب، وسط اتهامات لمسؤولي الصحة بالمسؤولية عن ذلك.

وتداولت وكالات انباء مقاطع فيديو نشرها عدداَ من الناشطين الإيرانيين، عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر خروج متظاهرين إلى الشوارع، وحدوث اشتباكات بين المحتجين وقوى الأمن، واعمال شغب قام بها المتظاهرون بالقرب من المركز الصحي في مدينة لردكان، احتجاجاَ على إصابة العديد من أهالي القرية بمرض الإيدز.

ووفقاَ للتقارير الاعلامية، فان حوالي 200 إلى 250 شخصا أصيبوا بفيروس نقص المناعة "الإيدز" من خلال الحقن التي يستخدمها المركز الصحي في القرية.

وبحسب ماذكرته الوكالات، فان ناشطين ايرانيين أشاروا الى ان غضب أهالي المدينة ناجم عن اتهام السلطات لهم بـ"علاقات غير مشروعة"، تسببت بانتشار مرض الإيدز.

وطالب المحتجون وزارة الصحة بتقديم "اعتذار" للأهالي والإعلان عن السبب الحقيقي لانتشار المرض في القرية، متهمين ممرضين بالمركز الصحي باستخدام "حقن ملوثة"، في حين قالت مصادر في البرلمان الايراني ان السبب هو انتشار "الإدمان على المخدرات عن طريق الحقن" في القرية.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية انها على علم بتقارير حول انتشار مرض الإيدز في القرية منذ 40 يوماَ، نافية أن يكون ذلك بسبب استخدام حقن ملوثة بهذا الفيروس.

وأرسلت السلطات الإيرانية عدداَ من أعضاء لجنة الشؤون الصحية إلى القرية لتحري أسباب إصابة الأهالي بهذا الوباء.

سيريانيوز


TAG: