أخبار العالم

مع انتهاء مهلة ماكرون.. فرنسا "تأسف" لعدم تشكيل حكومة لبنانية

17.09.2020 | 16:27

أعربت فرنسا عن "الأسف" لعدم تمكن السياسيين اللبنانيين في تشكيل حكومة بعد انتهاء مهلة حددها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بخصوص ذلك.

وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية في تصريح لوكالة "رويترز"، ان باريس تاسف لفشل الزعماء اللبنانيين في الالتزام بتعهداتهم التي قطعوها للرئيس ماكرون في الأول بخصوص الاسراع في تشكيل الحكومة.

ومارس ماكرون ضغوطات على الساسة اللبنانيين للوفاء بوعودهم بتشكيل حكومة، وحدد 15 ايلول موعداَ نهائياَ لذلك، وهدد بإجراءات عقابية في حال عجز زعماء لبنان عن تحويل مسار البلد في غضون الشهور الثلاثة المقبلة.

ووعدت القيادة اللبنانية ماكرون عندما زار بيروت في 1 أيلول الجاري، بتشكيل حكومة في غضون حوالي أسبوعين لإنهاء أزمة اقتصادية تفاقمت بانفجار ضخم في مرفأ بيروت في شهر اب الماضي.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون كلف في 31 آب الماضي مصطفى اديب بتشكيل الحكومة الجديدة وذلك بعد حصوله على 90 صوتاً في الاستشارات النيابية الملزمة.

وغالبا ما كان تشكيل الحكومات اللبنانية يستغرق شهوراَ في الماضي نظرا للصراعات السياسية على الحقائب الوزارية.

ويشهد لبنان، منذ عدة أشهر، أزمة اقتصادية حادة، والتي أدت الى اندلاع موجة احتجاجات غاضبة، وتزايدت حدة الأزمة بعدما خلف انفجار مرفأ بيروت خسائر هائلة في الأرواح والماديات.

سيريانيوز


TAG: