الاخبار السياسية

رفض جماعي بمجلس الأمن لقرار ترامب "الأحادي" بشأن الجولان

28.03.2019 | 13:16

لقي اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ"سيادة" إسرائيل على الجولان المحتل، رفضاً جماعياً من قبل أعضاء مجلس الأمن الدولي، خلال جلسة طارئة، عقدت بطلب من سوريا.

وذكرت وكالات انباء ان الولايات المتحدة واجهت "عزلة" في مجلس الامن، بشأن قضية الجولان، بعد رفض شركائها في المجلس القرار "الأحادي" من قبل واشنطن بخصوص اعترافها بـ"سيادة" اسرائيل على الجولان المحتل.

وأكد نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فلاديمير سافرونكوف، خلال الجلسة، موقف بلاده الرافض من الخطوة الأمريكية "أحادية الجانب" فيما يخص قضية الجولان.

واعتبر ان اعتراف الولايات المتحدة بـ"سيادة" إسرائيل على الجولان "انتهاك للقانون الدولي ويتعارض مع مبدأ السلام مقابل الأراضي"، كما سيؤدي الى "زعزعة استقرار المنطقة"، وطالب واشنطن بالعدول عن "النهج الفاشل" الذي اتبعته.

ودان شركاء الولايات المتحدة الـ14 في مجلس الأمن قرار واشنطن "الأحادي" الاعتراف بـ"سيادة" اسرائيل على الجولان.

و قالت كارين بيرس مندوبة بريطانيا بالأمم المتحدة إن القرار الأمريكي "انتهاك لقرار عام 1981".

بدوره، أكد نائب الأمين العام للأمم المتحدة، رفض الأمم المتحدة "الخطط أحادية الجانب" في الجولان، واشار الى مواصلة مع سوريا لـ"حفظ السلام وفض الاشتباك".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقع مساء الاثنين الماضي، بحضور نتنياهو خلال زيارة لواشنطن، على مرسوم رئاسي  يعترف بـ "سيادة" إسرائيل على الجولان المحتلة

وأثار الاعتراف الأمريكي ردود أفعال دولية منددة ومستنكرة، حيث أكدت العديد من الدول ان الجولان "أرض عربية سورية محتلة" وضمها لإسرائيل "باطل"، والقرار الأمريكي "سيزيد التوتر في المنطقة".

واحتلت إسرائيل حوالي 1200 كيلومتر مربع من هضبة الجولان عام 1967، وأقر الكنيست في 1981 قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي لم يعترف بالخطوة، بينما لا تزال حوالي 510 كيلومترات مربعة تحت السيادة السورية.

سيريانيوز


TAG: