10 اطعمة تجعلك تبدو اصغر سنا

25.04.2016 | 11:31

الشيخوخة جزء طبيعي من حياتنا وحقيقة لا يمكن تجنبها، الا ان لطبيعة الاطعمة التي نتناولها دور كبير في الحفاظ على مظهرنا ، وحسن اختيار ما ناكله يساعد في الحفاظ على وضع صحي افضل مع التقدم بالعمر.

نشر موقع "Authority Nutrition" المختص بالتغذية والصحة، عددا من الاطعمة التي نصحت بها اخصائية التغذية فرانشيسكا بريتزلر، تساعد على ان يبدو الشخص اصغر سنا، منها:

 

زيت الزيتون البكر الممتاز

اظهرت الابحاث ان زيت الزيتون البكر من الممكن ان يمنع العديد من الامراض الشائعة المرتبطة بالشيخوخة. فانه يساعد على خفض ضغط الدم والتقليل من خطر الاصابة بامراض القلب، وايضا الوقاية من متلازمة الايض، ويمكن ان يكون فعالا في مكافحة السرطان.

وبامكان زيت الزيتون ان يساعد البشرة لتبدو اصغر سنا، وتشير الدراسات المخبرية ان له تاثيرات مضادة لالتهابات الجلد وحمايته من اضرار اشعة الشمس وزيادة مرونته. 

الخلاصة: لزيت الزيتون خصائص قوية مضادة للالتهابات بامكانها ان تحمي مرونة الجلد وتقلل من اضرار اشعة الشمس.

 

الشاي الاخضر

يحتوي الشاي الاخضر على نسبة عالية من مضادات الاكسدة، والتي تسمى بالـ"بوليفينول"، الذي يساعد على محاربة مرض السكري ومقاومة الانسولين والالتهابات وامراض القلب.

وتساعد مضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الاخضر، على حماية الكولاجين، وهو البروتين الرئيسي في البشرة، ما يقلل من علامات شيخوخة البشرة.

الخلاصة: الشاي الاخضر له خصائص مضادة للاكسدة قوية، تحمي الكولاجين الموجود في الجلد من اشعة الشمس، بالتالي يقلل من علامات الشيخوخة.

 

 الاسماك الدهنية

تحوي الاسماك على دهون الاوميغا 3، المفيدة ضد امراض القلب والتهاب القولون التقرحي والعديد من الامراض الاخرىوتشير الدراسات الى ان الاسماك قد تحمي من الالتهاب والتلف الناتج عن التعرض لاشعة الشمس.

ويعتبر سمك السلمون من اكثر الاسماك الدهنية التي تحوي عنصر اضافي يدعى "الاستازانتين"، الذي يساعد على الحفاظ على شباب البشرة ومرونتها.

الخلاصة: قد توفر الاسماك الدهنية حماية الجلد من تلف الجلد الناتج عن الالتهابات والتعرض للشمس، كما ان "الاستازانتين" الموجود في سمك السلمون يحسن مرونة الجلد ويرطبه.

 

 الشوكولا الداكنة او الكاكاو

تعتبر الشوكولا الداكنة من اكثر الاطعمة الغنية بالمواد المضادة للاكسدة، وتشير الابحاث الى انها تقلل من ضغط الدم وتحسين وظائف الشرايين ومرونتها.

وتحتوي الشوكولا على المواد المضادة للاكسدة والتي تسمى بـ"الفلافانول"، وتختلف نسبتها بشكل كبير حسب نوع الشوكولا، وكلما زاد محتوى الكاكاو في الشوكولا زاد "الفلافانول"، لذلك تعتبر الشوكولا الداكنة اكثرها افادة لانها تحوي على 70% من الكاكاو. كما يساعد "الفلافانول" على تحسين سماكة الجلد ووترطيبه ونعومته.

 الخلاصة: الشوكولا الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من "الفلافانول"، تقي الجلد من اضرار اشعة الشمس، وبامكانها تحسين ترطيب الجلد وسماكته ونعومته.

 

الخضار

تعتبر الخضراوات من المواد الغنية بالمغذيات ومنخفضة جدا في السعرات الحرارية، كما انها تحوي مضادات الاكسدة التي تساعد على الحد من مخاطر الاصابة بامراض القلب واعتام عدسة العين والسرطان.

وتحتوي الخضراوات على نسبة مرتفة من الكاروتينات مثل "البيتاكاروتين" الموجود في الجزر والبطاطا الحلوة، التي تحمي من اشعة الشمس وتقلل من شيخوخة الجلد، كما ان العديد من الخضراوات غنية بـ"فيتامين سي"، مثل الخضر الورقية والطماطم والبروكولي، المهم لانتاج الكولاجين كما لها تاثيرات مضادة للاكسدة قوية.

الخلاصة: الخضرارات توفر الحماية من اشعة الشمس وتمنع من ضرر الجلد بسبب التاثير القوي لمضادات الاكسدة الموجودة فيها.

 

بذور الكتان: 

لبذور الكتان فوائد صحية عديدة، منها خفض الكولسترول وخفض نسبة السكر في الدم ومستويات الانسولين، بلالاضافة الى تقليل الاصابة بسرطان الثدي والبروستات.

وتشكل بذور الكتان مصدرا كبيرا لمركب "الاوميغا 3"، واحماض دهنية تدعى "ALA"، التي تحمي البشرة من اشعة الشمس وتقلل من تلف الجلد.

الخلاصة: بذور الكتان تحمي البشرة من اضرار اشعة الشمس وتزيد من نعومة البشرة وتحسنها.

 

الرمان:

يعتبر الرمان من اكثر الفواكه المفيدة للصحة، حتى ان مفعولها المضاد للاكسدة اعلى من الشاي الاخضر.

ويقلل الرمان من الالتهاب، ويحمي من اثار ارتفاع مستوى الدم، ويساعد المصابين بسرطان الكولون، وايضا حماية البشرة من اضرار اشعة الشمس، ووجدت الابحاث ان اجزاءا معينة من الرمان بامكانها ان تصلح تلف الجلد وتزيد الكولاجين.

الخلاصة: الرمان غني بالمواد المضادة للاكسدة التي توفر الحماية من اشعة الشمس وتصلح من تلف الجلد.

 

الافوكادو:

يعد الافوكادو غنيا بمواد مفيدة لصحة القلب مثل الدهون والالياف والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة.

ويحتوي الافوكادو على مركبات فريدة تدعى "Polyhydroxylated"، التي تحارب الالتهاب وتحمي البشرة من اشعة الشمس وتساعدفي اصلاح ال "DNA" التالف، كما انه يحتوي على نسبة عالية من الدهون الاحادية غير المشبعة والمواد المضادة للاكسدة، اللذان يساعدان على تجدد البشرة وحماية الحمض النووي.

الخلاصة: الافوكادو يمنع تلف الجلد الناتج عن اشعة الشمس، ويساعد في حماية الحمض النووي في خلايا الجلد.

 

الطماطم:

تقدم الطماطم فوائد صحية عديدة، لاحتوائها على "الليكوبين"، وهو نوع من الكاروتين، الذي يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان البروستات.

وتشير الدراسات الى انها تساعد في حماية البشرة من اشعة الشمس الضارة، وتفيد الطماطم المطبوخة مع الدهون الصحية، كزيت الزيتون مثلا، على امتصاص الجسم مادة "الليكوبين" بشكل اكبر.

الخلاصة: تحوي الطماطم نسبة عالية من الليكوبين الذي يحمي البشرة من اشعة الشمس ويقلل التجاعيد. 

 

التوابل:

للتوابل فوائد اخرى اكثر من اضافة النكهة للطعام، فهي تحتوي على مركبات مختلفة لها اثار مفيدة للصحة، وتشير بعض البحوث الى ان بعض التوابل تساعد البشرة لتبدو اصغر سنا.

وتبين ان القرفة تزيد من انتاج "الكولاجين" الذي يساعد على زيادة صلابة ومرونة الجلد، وايضا تقلل من تلف الجلد الناتج عن زيادة مستويات السكر في الدم. 

وتشير الدراسات الى ان الفلفل الحار بامكانه ان يحد من شيخوخة خلايا الجلد، كما ان الزنجبيل له تاثير مضاد للالتهاب يمنع من ظهور بقع التقد في العمر على الجلد التي تسبهها اشعة الشمس.

الخلاصة: بعض التوابل تحتوي على مركبات تعزز انتاج "الكولاجين"، وتحمي الخلايا من ارتفاع مستويات السكر في الدم كما انها تساعد على منع تلف الجلد الناتج عن اشعة الشمس.

 

سيريانيوز

 

 

 

 

 

 

 

 

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.