الديلي تلغراف: مهمة سرية لحفظ الآثار السورية

تدمر - سوريا - صورة أرشيفية

13.11.2016 | 15:57

قال مأمون عبد الكريم المدير العام للمتاحف والآثار في سوريا إنه تم نقل الآثار السورية إلى مكان آمن كي لا تلقى مصير التحف الأثرية في العراق التي نهبت ودمرت وبيع الكثير منها.

تدمر - سوريا - صورة أرشيفية

ونشرت صحيفة ديلي تلغراف في عددها الصادر الأحد 13 نوفمبر/تشرين الثاني في مقال لخوسيه إنسور بعنوان "المهمة السرية لإنقاذ كنوز سوريا التي تعود للعصور الوسطى"، استند فيها الكاتب على مقابلة أجراها مع مأمون عبد الكريم، الذي أوضح بدوره كيفية الحفاظ على تراث بلاده الغني بالمقتنيات الأثرية، إذ قام بإرسال كل التحف الأثرية إلى مكان سري خوفا من أن يستولي عليها تنظيم داعش ولصوص الآثار.

وقال عبد الكريم"تم نقل الآثار إلى مكان سري وقلة قليلة من هم يعرفون مكانها، لم أكن أريد تكرار موضوع بغداد" مشيرا إلى ما تعرض له المتحف الوطني في العاصمة العراقية خلال حرب عام 2003 للنهب والسرقة.

فمنذ اندلاع الحرب الأهلية السورية 2011 والكنوز الأثرية السورية تتعرض لعمليات نهب وتدمير واسعة النطاق على أيدي لصوص وجماعات إرهابية وعناصر داعش.

ويرجح خبراء الآثار أن تكون القطع الأثرية المسروقة تهرب عبر دول الجوار لتباع في السوق السوداء العالمية.

وتضم سوريا عددا كبيرا من المواقع الأثرية لحضارات متعاقبة على مدى أكثر من خمسة آلاف سنة، وكانت الحكومة السورية قد شيدت 25 متحفا ثقافيا في أنحاء البلاد قبل عشرة أعوام من الحرب بغية تشجيع السياحة.

من جهتها أبلغت الحكومة السورية منظمة اليونيسكو أنها أخلت 24 متحفا تضم عشرات الآلاف من القطع الأثرية ونقلت محتوياتها إلى مخازن خاصة في أماكن آمنة.

يشار إلى أن منظمة اليونيسكو أدرجت ستة مواقع أثرية سورية على لائحة التراث العالمي، وهي أحياء دمشق القديمة، وحلب القديمة التي تعتبر أقدم مستوطنة بشرية موجودة حاليا بالعالم وواحدة من أكبر المراكز الدينية بالعالم القديم، وقلعة المضيق، وقلعة الحصن، ومدينة بصرى القديمة، ومدينة تدمر، والقرى الأثرية شمالي وشمال غربي البلاد حيث المناطق الواقعة شمال الهضبة الكلسية، وتضم مئات الأديرة والكنائس القديمة.

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.