أخبار العالم

في مؤشر على التزامها بالاتفاق النووي.. 3 دول اوروبية تعلن عن الية لتبادل السلع مع ايران

31.01.2019 | 22:58

اعلنت 3 دول اوروبية الخميس عن الية للتبادل التجاري مع ايران كمؤشر على التزام هذه الدول بالاتفاق النووي الايراني الذي تم التوصل اليه بين طهران ومجموعة 5 + 1 عام 2015.

وقالت وكالة رويترز للانباء ان وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا أشادوا بآلية جديدة لتسهيل التجارة مع إيران على الرغم من عقوبات أمريكية".

وتعتبر الدول الثلاث هذه الالية بإنها علامة على التزامهم بالاتفاق النووي لعام 2015 مع طهران.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان عن هذا الامر بإنه "إجراء سياسي... إنه إشارة إلى حماية الشركات الأوروبية".

بدوره قال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في تصريح متلفز إن الإجراء الأوروبي "هو خطوة أولى من جانب الأوروبيين... نأمل أن تغطي جميع السلع والمواد".

وتعتبر الآلية التجارية الأوروبية الجديدة  التي ستدخل حيز التنفيذ خلال اشهر كوسيلة لمقايضة صادرات النفط والغاز الإيرانية مقابل مشتريات السلع الأوروبية.

ورفضت كل من فرنسا والمانيا وبريطانيا في 2018 قرار الرئيس دونالد ترامب العام الماضي بالتخلي عن الاتفاق المبرم في 2015، والذي رُفعت بموجبه العقوبات الدولية عن إيران مقابل قبول طهران كبح برنامجها النووي.

وكانت إيران هددت بالانسحاب من الاتفاق ما لم تتح القوى الأوروبية لها الحصول على منافع اقتصادية فيما تعهد الأوروبيون بمساعدة الشركات على ممارسة أنشطة مع إيران طالما التزمت بالاتفاق.

يشار الى ان الولايات المتحدة اعلنت انسحابها من الاتفاق النووي الايراني في ايار الماضي وفرضت حزمتين من العقوبات على طهران اعتبرها الرئيس الايراني حسن روحاني بـ "الاسوأ" منذ اربعين عام.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.