الأخبار المحلية

رئيس الوفد المعارض يشكك بجدوى التفاوض مع ”نظام فاقد للسيادة“

المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض

02.01.2016 | 13:50

شكك المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض رياض حجاب يوم السبت بجدوى التفاوض مع النظام .

وقال رياض في سلسلة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ”لا يسيطر النظام إلا على ١٨٪ من الأراضي السورية، ولا تشمل سيطرته أية محافظة بكاملها سوى طرطوس،فهل يمكن التفاوض مع نظام فاقدللسيادة؟“

وأضاف رياض ”جميع الطرق التي تصل سوريا بدول الجوار خارج تحكم نظام الأسد، ومعظم المعابر الحدودية خارج سيطرته، فهل يمكن التفاوض مع نظام فاقد للسيادة؟“

وتابع ” يسيطر النظام على ٨٪ من حقول النفط والغاز في سوريا، وتسيطر قوى أخرى على الـ ٩٢٪ المتبقية، فهل يمكن التفاوض مع نظام لايملك السيادة على موارده؟ ”

وكان حجاب اعتبر مؤخرا ”إن الوقت غير مناسب للشروع في أي عملية تفاوضية بشأن سوريا في ظل تصعيد القصف الممنهج من طرف النظام وحلفائه“.

وتبنى مجلس الأمن بالإجماع  في 18 كانون الأول الماضي قراراً دولياً حول خطة لإحلال السلام في سوريا, تدعو  لبدء المفاوضات بين النظام والمعارضة مطلع الشهر القادم, واجراء انتخابات تحت مظلة اممية، وتأييد وقف إطلاق النار بالتزامن مع المفاوضات , ووضع تنفيذ مقررات اجتماع فيينا الأخير حول سورية تحت اشراف اممي ما يجعل بنودها واجبة التنفيذ.وبينها تشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات واسعة .

وانتخبت "الهيئة العليا" للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر المعارضة بالرياض رياض حجاب منسقا عاما لها في أولى اجتماعات الهيئة  بالعاصمة السعودية الرياض.

يشار إلى إن السعودية استضافت مؤخرا اجتماعا ضم ممثلين عن التيارات المختلفة في المعارضة السورية وفصائل مقاتلة, إذ نص بيانه الختامي على تشكيل وفد مفاوض تحت اسم "الهيئة العليا للتفاوض" مع الحكومة السورية, وطالب بضرورة مغادرة الرئيس بشار الأسد سدة الحكم في بداية فترة انتقالية.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.