أخبار العالم

اعلى سلطة قضائية امريكية ترفض تثبيت مرسوم ترامب لتقييد حق طلب اللجوء

22.12.2018 | 14:11

رفضت المحكمة العليا تثبيت مرسوم الرئيس الامريكي دونالد ترامب مرسومه الذي يحرم المهاجرين العابرين للحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك بطريقة غير شرعية من حقّ المطالبة باللجوء.

وكان ترامب وقع في اوائل تشرين الثاني الماضي مرسوما مثيرا للجدل يقضي بارساء نظام يتيح رفض طلبات اللجوء المقدّمة من أشخاص عبروا الحدود الجنوبية بشكل غير شرعي، بشكل تلقائي.

وعلى الرغم من ان رفض مرسوم صادر عن اعلى سلطة قضائية في الولايات المتحدة  الا انه قد لا يساهم في تغيير مصير المهاجرين، بعد اعلان واشنطن الخميس عن تدبير يقضي بإرسال طالبي اللجوء إلى المكسيك خلال فترة دراسة طلبهم، لتجنّب بقائهم على الأراضي الأميركية وإفلاتهم من السلطات.

وكانت جمعيات تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان أحالت هذه القضية إلى القضاء في 20 تشرين الثاني الماضي بعد توقيع ترامب للمرسوم.

وكان ترامب اتخذ العام الماضي اجراءات لحظر سفر رعايا بعض البلدان ذات الغالبية المسلمة منها سورية إلى الولايات المتحدة لأنهم قد يشكلون خطرا إرهابيا، حيث تعرضت تلك الاجراءان لعرقلة طويلة الا ان المحكمة العليا قضت في كانون الثاني الماضي بدستورية تلك الاجراءات.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.