الاخبار السياسية

سفير ايران في بغداد: إمكانية تشكيل تحالف رباعي بين سوريا وايران والعراق وروسيا

السفير الإيراني في بغداد حسن دانائي

13.12.2015 | 15:02

قال السفير الإيراني في بغداد حسن دانائي, يوم الأحد, إن اللجنة المشتركة بين إيران وروسيا والعراق وسوريا، وهي لجنة لتبادل المعلومات ومن الممكن أن تتحول إلى تحالف رباعي في المستقبل القريب.

وأوضح دانائي، في حديث مع صحيفة (الصباح الجديد) العراقية، إنه لا يمكن تسمية اللجنة المشتركة بين العراق وإيران وروسيا وسوريا تحالفا، لكنها قد تتحول إلى تحالف في المستقبل القريب.  

وأنشأت كل من روسيا وسوريا والعراق وإيران أواخر شهر أيلول الماضي مركزا معلوماتيا في بغداد يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع، وذلك في إطار محاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش".

يأتي ذلك في وقت تستمر فيه العمليات العسكرية الروسية في سوريا, إذ تقدم روسيا غطاءا جويا للجيش النظامي في عملياته بمحافظات عدة وتقول إنها تستهدف بغاراتها الجوية تنظيم "داعش" وجماعات "ارهابية" أخرى تحددها بالتنسيق مع النظام, فيما تقول ايران بأنها تساند القوات النظامية عسكريا, إلا أنها تشير إلى إن هذه المساندة تقتصر على المهام الاستشارية, كما وتتمتع دمشق بعلاقات طيبة مع بغداد على الرغم من توتر العلاقات السياسية بين سوريا ودول عربية عدة جراء الصراع المستمر في سوريا منذ آذار 2011

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.