الاخبار السياسية

جنبلاط: لبنان يحتاج إيجاد حل لمشكلة اللاجئين السوريين

01.05.2024 | 19:20

أفاد رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" السابق "وليد جنبلاط"، بأن "ملف اللاجئين السوريين أصبح موضوعاً ساخناً، مؤكداً أن لبنان بحاجة إلى إيجاد الحل الأنسب لهذه المشكلة".

وبحسب وسائل إعلام، بينّ "جنبلاط" أنه لا مفر من مناقشة الحكومة اللبنانية ملف اللاجئين السوريين مع حكومة دمشق، حتى إذا كان هناك أحزاب لديها موقف معاد اتجاه دمشق.

وأشار إلى أن الحزب قام بصياغة ورقة بغرض تقديمها إلى جميع الأطراف السياسية في لبنان، بهدف تعزيز موقف رئيس حكومة تصريف الأعمال "نجيب ميقاتي" في مؤتمر بروكسل حول اللاجئين في 27 أيار المقبل.

وأوضح "جنبلاط" أن الورقة التي صاغها الحزب تشير إلى أن هناك اعتبارات خاصة في ما يتعلق بعودة اللاجئين، من خلال تقسيمهم لفئات مثل العمال والميسورين مادياً واللاجئين السياسيين، إضافةً إلى الذين جاؤوا إلى لبنان بعد الدمار الهائل في سوريا.

وذكر أنه بإمكان لبنان تجنب التطبيع السياسي مع دمشق من خلال التركيز على مسألة اللاجئين السوريين فقط، باعتبارها مسألة ذات طبيعة أمنية.

وأضاف أنه يجب التفاوض مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتحسين ظروف عودة السوريين.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.