الاخبار السياسية

الامم المتحدة تناشد السماح بدخول مساعدات لـ 3 ملايين شخص شمال غرب سورية

07.01.2020 | 19:20

ناشدت الامم المتحدة يوم الثلاثاء السماح بدخول مساعدة لنحو 3 ملايين من المحاصرين في شمال غرب سوريا وحثت الدول على تمديد التفويض لتلك المساعدات الذي ينتهي العمل به يوم الجمعة.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لاريكه قوله إن "الأمم المتحدة أرسلت منذ 2014 نحو 30 ألف شاحنة من الأغذية والأدوية الضرورية لإنقاذ الأرواح إلى سوريا من تركيا والعراق والأردن عبر أربعة أماكن بتفويض سنوي من مجلس الأمن".

وأضاف لاريكه أن "الوضع الإنساني أصبح أكثر تدهورا الآن حيث فر ما لا يقل عن 300 ألف مدني في إدلب بعد تصعيد حاد في الأعمال القتالية في كانون الأول"، مشيرا إلى أن "أكثر من ثلاثة ملايين مدني لا يزالون محاصرين في منطقة الحرب الغالبية العظمى منهم نساء وأطفال وأضاف ”ليس لديهم أي مكان يذهبون إليه الآن".

واضاف لاريكة أنه "من الضروري للغاية تجديد بنود قرار مجلس الأمن الذي ينتهي سريانه يوم الجمعة" مضيفا "يوجد 4 ملايين شخص من المحتاجين في شمال سوريا تدعمهم جميعا آلية الأمم المتحدة للمساعدات عبر الحدود، ومن بينهم 2.7 مليون شخص في شمال غرب البلاد يعتمدون كلية على هذه الآلية للمساعدة".

واستخدمت روسيا والصين في 20 الشهر الماضي حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار حول إدخال مساعدات إنسانية إلى سوريا عبر الحدود، قدمته لمجلس الأمن ألمانيا وبلجيكا والكويت.

وكان مشروع القرار الألماني البلجيكي الكويتي ينص على الحفاظ على 3 معابر على الحدود مع تركيا والعراق، لنقل المساعدات إلى سوريا دون مراجعة الحكومة السورية.

كما فشل المجلس في تبني مشروع قرار روسي حول المساعدات الإنسانية، حيث صوت 5 أعضاء في المجلس لصالحه و6 أعضاء ضده، فيما امتنع الأعضاء الأربعة الآخرون عن التصويت.

يشار الى ان مفعول آلية ادخال المساعدات الى سورية ينتهي في 10 كانون الثاني الجاري.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.