المنوعات

عنترة بن شداد بطل خارق في قصة مصورة باللغة العربية

09.10.2018 | 23:19

طرحت دار "كوميكس"  للنشر في الامارات كتاب مصور يحكي قصة شاعر الجاهلية عنترة من شداد.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) عن كاتب القصة المؤلف المصري مؤمن حلمي قوله ان "عنترة يُعتبر مثالا للبطل الخارق..  العرب يحبّون المبالغة في قدرات الشخص، وفكّرنا أن نحوّل الشخصية إلى بطل خارق يشبه أولئك الذين نراهم في أميركا أو أوروبا أو اليابان".

واضاف ان  "تطوّر شخصيته كان مميزا، حيث بدأ حياته عبدا وكانوا يعاملونه بشكل مختلف بسبب لون بشرته وحالته الاجتماعية كون والدته جارية، ولكنه كان السبب الرئيسي لفوز قبيلته في المعارك".

وقام الرسام الهندي المعروف أشرف غوري بوضع  الصور الملوّنة لهذا العمل المستوحى من تاريخ عنترة .

وتروي القصة المصورة حكاية عنترة الذي عاش في القرن السادس وكان أحد أرق شعراء العرب وأشجع فرسانهم على الإطلاق، وحبيبته عبلة التي خلدتها قصائده على مدى الأزمان.

وبحسب الرواية التاريخية، ولد عنترة لأم سوداء، حيث يشير بعض المؤرخين إلى أنها كانت أميرة إثيوبية فيما يقول آخرون إنها كانت خادمة، و رفض والده، أحد زعماء القبيلة، الاعتراف به.

وشارك عنترة في معارك عدة إلى جانب أبناء قبيلته، غير أنه كان يتعرض للتمييز عند توزيع الغنائم.

ولذلك، يتطرق الكتاب إلى الصراعين الداخلي والخارجي اللذين يواجههما عنترة بن شداد مع قبيلته وذاته، إضافة إلى إنكار والده لنسبه.

ويوضح حلمي "أضفنا في الكتاب أجزاء عن طفولته"، مشيرا إلى أن "عنترة بن شداد كان يعاني التمييز والمضايقات من الأطفال الذين لا يريدون اللعب معه، كما أن والده كان يعامله كأنه عبد وبطريقة سيئة".

وترد قصص بطولات عنترة في معلقته الشهيرة، وهي واحدة من سبع معلّقات، وتُعدّ من أفضل ما نظمه العرب في الشعر في حقبة ما قبل الإسلام.

وتضاربت الروايات عما إذا كان عنترة تزوج من عبلة التي كتب فيها أشهر بيوت الغزل في الشعر العربي قائلا "فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المبتسم".

كما تنوعت القصص بشأن مصير عنترة، إذ يقول بعضها إنه مات بشكل طبيعي فيما تشير أخرى إلى أنه قضى بسهم مسموم أطلقه أحد أعدائه عليه بعد أن فقأ عينيه.

لكن القصة المصورة تترك النهاية مفتوحة أمام القراء.

ويتواجه عنترة في القصة المصورة مع والده قائلا له "لا أريد إلا الذي يريده الولد من أبيه، أعبدك أنا أم ولدك؟"

ويذكر ان  لقصة عنترة كان لها  تأثير عالمي، فقد الهم الكثير من الفنانين حول العالم، ففي القرن التاسع عشر قام الموسيقي الروسي نيكولاي ريمسكي كورساكوف بتأليف مقطوعة موسيقية عنه.

سيريانيوز

 

 

RELATED NEWS
    -

تلاتة بتلاتة .. الدقة

هل يجب ان نضمن الاخبار التي ننقلها نوعا من التشويق حتى تصبح جذابة للقراءة ، هل يجب ان نعتمد التضخيم قليلا ونمرر المعلومات الحقيقية ضمن قالب مبهر .. كيف نقدم الاخبار