أخبار العالم

أكثر من 100 قتيل وجريح وفرار الآلاف باندلاع حرائق في كاليفورنيا

10.10.2017 | 12:46

اندلعت, مساء يوم الاثنين, حرائق أججتها رياح شديدة, في عدة مناطق شمالي ولاية كاليفورنيا الامريكية, مما أسفر عن سقوط قتلى واصابة نحو 100 اخرين وفرار آلاف الأشخاص ودمار بالمباني السكنية والتجارية.

وذكرت وسائل اعلام امريكية ان حرائق الغابات التي شهدتها ولاية كاليفورنيا تسببت في "مقتل 10 اشخاص على الاقل واصابة نحو 100 آخرين بجروح مختلفة."

واشارت الوسائل الاعلامية الى ان السلطات "تمكنت من اجلاء 20 ألف مواطن من المنطقة فيما هرب الالاف من منازلهم بعد تعرضها لاضرار جسيمة بفعل الحرائق المستعرة."

ومن اكثر المناطق التي تضررت جراء الحريق مقاطعتي (نابا) و(سانوما) , بعدما التهمت النيران حوالي 1500 مبنى ودمرته بالكامل اضافة الى حرق 57 الف هكتار.

من جهته, اعلن محافظ ولاية كاليفورنيا حالة الطوارئ في ثلاث مقاطعات وهم (نابا) و(سانوما) و(يوبا), لافتا الى "اغلاق الطرق المحلية والسريعة بسبب النار والدخان المنتشر حتى منطقة خليج سان فرانسيسكو".

بدوره, اشار المتحدث باسم سلطات الإطفاء في كاليفورنيا، دانييل برلانت، الى ان " الآلاف من رجال الإطفاء يكافحون الحرائق في ظل رياح تصل سرعتها إلى 80 كيلومترا في الساعة، في الوقت الذي نشب فيه 15 حريقا في مساحة حوالي 73 ألف فدان بشمال كالفورنيا منذ مساء يوم الأحد".

ودعت السلطات في كاليفورنيا، سكان بعض المناطق إلى "إخلاء إجباري، والتوجه إلى مراكز إيواء محلية".

من جهته توقع مسؤول في ادارة الاطفاء انتشار الحرائق خلال الايام المقبلة وامتدادها الى مناطق اخرى بسبب الرياح القوية

ووقت حادثة مماثلة الشهر الماضي في لوس انجلس, حيث شهدت حريق ضخم وُصف بأنه الأكبر في تاريخ الولاية, مما اسفر عن فرار المئات من منازلهم.

وغالبا ما تشهد الغابات في غرب الولايات المتحدة حرائق خلال أشهر الصيف الحارة، وقد تتأجج بفعل الرياح.

سيريانيوز

 

 



TAG: