المنوعات

من أجل "زيكا" حقوق الإنسان تطالب بحق الإجهاض

فيروس "زيكا"

06.02.2016 | 13:07

طالب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين بدعم حق الإجهاض في الدول التي ينتشر فيها فيروس "زيكا", في الوقت الذي شهدت فيه البرازيل ارتفاع في مبيعات المبيدات الحشرية لنفس السبب.

ونقلت وكالة "رويترز" بيان منظمة حقوق الإنسان "يجب إعادة النظر بشكل عاجل في القوانين والسياسات التي تقيّد حصولهن على هذه الخدمات بحيث تتماشى مع الالتزامات الخاصة بحقوق الإنسان بغية ضمان حق التمتع بالصحة للجميع".

 

ويرتبط الإصابة بالفيروس بظاهرة ضمور الرأس وهو تشوه خلقي يصيب الأجنة ويؤدي إلى ولادة أطفال برؤوس صغيرة وعيوب خلقية.

 

وقالت المتحدثة باسم المفوض السامي سيسيل بويلي عن الوضع في دول تجرم الإجهاض مثل الإكوادور "لهذا نطلب من تلك الحكومات أن تعود وتغيّر تلك القوانين وإلا كيف يمكنها أن تطلب من النساء منع الحمل؟ بل إنها لا توفر لهن المعلومات الأولية المتاحة ولا إمكانية إنهاء حملهن إن أردن ذلك."

 

ومن جهة أخر, شهدت المبيدات الطاردة للبعوض إقبالا كبيرا في البرازيل، مدفوعة بخوف البرازيليين من انتقال عدوى فيروس زيكا، ما ضاعف حجم المبيعات.

 

وقالت شركة "نيلسن" لبحوث المستهلك إن مبيعات المبيدات الطاردة للحشرات ارتفعت في أعقاب رصد فيروس زيكا في نيسان الماضي، بواقع الثلث عن العام الماضي، ما ضاعف العائدات في هذا القطاع إلى 55.7 مليون دولار.

 

وتضاعف حجم المبيعات أيضا بسبب زيادة في حالات حمى الضنك، وهو فيروس تنقله بعوضة (إيديس إيجبتاي) الناقلة لفيروس زيكا.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة طوارئ دولية بسبب عدوى زيكا الفيروسية التي تنتقل بالبعوض، بينما لا يوجد لها مصل واق أو دواء، ويعتقد أنها السبب في ولادة أطفال برؤوس صغيرة الحجم ومصابين باعتلال دماغي.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.