المنوعات

عاجل: قناة "سما" الأول من رمضان الاثنين أم الثلاثاء؟؟

عاجل: قناة "سما" الأول من رمضان

06.06.2016 | 07:51

"كل عام وأنتم بخير " قناة "سما" المحلية التي أثارت التساؤلات حول اليوم الأول من رمضان وإعلان القاضي الشرعي الأول في سوريا  إذا كان يوم الأثنين 6 حزيران أم يوم الثلاثاء 7 حزيران بعد ظهور شريطين "عاجل" في نفس الوقت بتحديد بداية رمضان.

وظهر خلال عرض نشرة الأخبار يوم الأحد والتي كان يقدمها المذيع نزار الفرا على الشاشة شريطين للأخبار جاء في الأول "عاجل: كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان غداً الإثنين 6_6_2016 أول أيام شهر رمضان المبارك في سوريا".

 

وظهر في الشريط الإخباري الثاني بنفس الوقت "عاجل: حلول شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 7_6_2016".

 

وأثارت الصورة متابعي القناة وتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وانهالت التعليقات عليها بماذا يحدث في القناة وهل يختلف المسؤولون عن الشريط الأخباري فيها".

 

وكان القاضي الشرعي الأول بدمشق، محمود المعراوي، قد أعلن أن  الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك في سوريا.

 

وأوضح المعرواي أنه "بناء على عدم وورد أي شهادة اثبات لرؤية هلال شهر رمضان المبارك وبناءا على رؤية الهلال في الدول المجاورة سواء رؤية بصرية مباشرة او رؤية بواسطة الاجهزة المساعدة "تلسكوب" وبناءا على المنهج الذي سارت عليه المحكمة الشرعية وهو الاخذ برأي جمهور الفقهاء بأنه لا عبرة لاختلاف المطالع وانه اذا تم رؤية الهلال في أي بلد اسلامي, فهذا يلزم ثبوته في بلدنا الاثنين".

 

وكان القاضي الشرعي الأول في دمشق طلب من المواطنين التماس هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام عند غروب يوم الاحد في الخامس من حزيران الجاري الموافق 29 شعبان 1437 هجرية.

 

يذكر أن القاضي الشرعي الأول والجهات الشرعية المختصة، هي التي تضطلع بإصدار القرار النهائي لتحديد أول أيام رمضان في سوريا وليس الإعلام.

 

سيريانيوز