المنوعات

السكري يسبب الأورام الخبيثة

مرض السكري

04.03.2016 | 19:39

توصل خبراء من أوروبا إلى أن مرض السكري قد يكون بداية للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان وحددوا بعضها ولكنهم لم يتمكنوا من تحديد اسباب هذه الظاهرة.

وذكر موقع " ميديك فوروم. رو" المعني بالأخبار الطبية أن الباحثين برهنوا على وجود علاقة بين النوع الأول من مرض السكري والسرطان من خلال نتائج الاختبارات التي أجروها لدراسة مرض السكري.

 

وقال الباحثون إن "النوع الأول من مرض السكري له علاقة وثيقة بتطور أـنواع مختلفة من مرض السرطان، ومن ضمنها سرطان المعدة وسرطان الغشاء المخاطي للرحم وسرطان المبيض والكلى".

 

وأضاف الباحثون أن "السكري مرتبط بتطور الأمراض السرطانية عند الرجال والنساء بنسبة 15 و17 % على التوالي".

 

وأثبت الباحثون فيما يخص أنواعاً محددة من الأورام السرطانية العلاقات التالية سرطان الرئة الرجال 23 % النساء 78 % وسرطان الكبد الرجال 100 % النساء 55 % وسرطان البنكرياس الرجال 53% النساء 25 % وسرطان الكلى الرجال 30 % النساء 47 % وسرطان الرحم  النساء 42 %

 

ورصد الخبراء ظاهرة معاكسة بأن السكري قد يصبح عاملاً من عوامل إبطاء تطور بعض انواع السرطانات فمثلا تبين أن النساء المصابات بالنوع الأول من السكري انخفض احتمال اصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 10% والرجال بسرطان البروستات بنسبة 44 %.

 

واستنتج الخبراء أن من الضروري الاستمرار في هذه الدراسات والبحوث لمعرفة آلية العلاقة بين النوع الأول من السكري والأورام السرطانية.

والسُّكَّري أو الداء السكري هي متلازمة تتصف باضطراب الاستقلاب وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، ويؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة .

 

سيريانيوز