الاخبار السياسية

عبد اللهيان يحذر من استهداف القوات الإيرانية في سوريا

19.11.2023 | 17:44

حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الأمس السبت، من أن طهران سترد بقوة على أي استهداف للقوات الإيرانية في سوريا.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية : "بحسب المعلومات المتوفرة لدي، لم يتم استهداف أي من القوات الإيرانية، لكن إذا حدث ذلك فسيكون الرد صعباً".

وتعقيباً على الهجمات التي تنفذها قوى المقاومة في لبنان والعراق وسوريا واليمن، أكد عبد اللهيان أن هذه حركات مُقاومة في المنطقة، مشيراً إلى أن لها "هويتها المستقلة، ولا تتلقى أوامر من إيران، لكن تربطها علاقات جيدة بها".

وتابع: "إسرائيل تمثل الولايات المتحدة بالوكالة، لكننا لا نملك أي مجموعة تمثلنا بالوكالة في المنطقة".وفيما يتعلق بالتصعيد الذي يحدث عند الحدود الفلسطينية- اللبنانية، قال وزير الخارجية الإيراني: "حزب الله اليوم دخل مرحلة من الحرب مع إسرائيل"، مؤكّداً أنّ "الرسائل الأمريكية للحزب لها تأثير معاكس، فهي لن تردعه فحسب، بل ستجعله أكثر حزماً في قراراته أيضاً".

وأضاف أنّ "الحرب اتسعت بالفعل في المنطقة"، وذلك نظراً إلى حقيقة أنّ الجيش اليماني يُهاجم الأراضي المحتلة بالصواريخ والطائرات المسيّرة، وأن "حزب الله يقاتل ثلث الجيش الإسرائيلي".

وبشأن نشر الولايات المتحدة حاملات الطائرات في المنطقة، بيّن أمير عبد اللهيان أنّ "الخبراء العسكريين يرون أن وصول هذه السفن الأمريكية ليس في مصلحة واشنطن، لأنّه يزيد من إمكانية استهداف أسطولها البحري".

وأفاد بأنّه "على مدى الأيام الأربعين الماضية، جرى تبادل رسائل بين إيران والولايات المتحدة بوساطة قسم المصالح الأمريكية في السفارة السويسرية في طهران، مفادها أنّ طهران لا تريد أن تتوسع الحرب".

وأشار في الوقت نفسه إلى أنه "يمكن النظر في أي احتمال بسبب النهج الذي تتبعه الولايات المتحدة وإسرائيل في المنطقة، وعدم توقف الجرائم ضد أهل غزة والضفة الغربية"، موضحاً أنّ "صراعاً أوسع قد يكون أمراً لا مفر منه".

وقال إنّ "مصير هذه الحرب ستحدده فصائل المقاومة، وليس إسرائيل، التي لن تتحمل حرب استنزاف، بالنظر إلى ما لدينا من معلومات، وبعد لقاءات مع قيادات في المنطقة"، لافتاً إلى أنّ "لا سبيل إلى الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين سوى الدبلوماسية".

سيريانيوز 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.