الاخبار السياسية

أبو الغيط: تجديد عضوية سوريا في الجامعة العربية مقرون بالتوصل لتسوية سياسية

02.02.2017 | 22:17

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، يوم الخميس، إن تجديد عضوية سوريا في الجامعة رهن بالتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة فيها.

وقال أبو الغيط في مقابلة مع قناة (روسيا اليوم)، "عندما يتم الاتفاق على التسوية السياسية وبدء تنفيذها، أتصور أن الكثير من الدول التي اتخذت القرار في حينه بتجميد العضوية سوف لن تمانع في التحرك من جديد في دعوة الحكم السوري الجديد، الذي سيأتي نتيجة التوافقات السياسية السورية".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعا في افتتاح منتدى التعاون الروسي العربي يوم الأربعاء إلى تجديد عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، معتبراً  ذلك سيساهم في تسوية الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ ست سنوات.

وعلقت جامعة الدول العربية عضوية سوريا فيها منذ 16 تشرين الثاني عام 2011. وبقي مقعد دمشق شاغرا في كل الاجتماعات العربية.

وأعرب الأمين العام عن أسفه من عدم إشراك الدول العربية في المؤتمر الذي عقد في العاصمة الكازاخستانية أستانا، مثنيا على الجهود التي بذلت في تحقيق بعض التقدم.

وكانت العاصمة الكازاخستانية استانا احتضنت يومي 23 و24 كانون الثاني المنصرم، مشاورات سياسية بشأن الأزمة في سوريا برعاية روسية تركية إيرانية.

كما عبر عن أمله في عودة الحيوية إلى الملف السوري مع استئناف المفاوضات في جنيف بمشاركة عربية.

يشار إلى أنه من المنتظر أن تعقد مفاوضات السلام السورية في جنيف في العشرين من شباط الجاري، بعد أن كانت مقررة في الثامن منه.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.