الأخبار المحلية

عميد كلية الطب بجامعة دمشق يتحدث عن أعراض كورونا.. ويكشف إصابة عدد من الطلاب بالفيروس

28.07.2020 | 19:34

قال عميد كلية الطب البشري في جامعة دمشق نبوغ العوا ان فيروس كورونا المستجد أعطى أعراضا مختلفة وغير فترة الحضانة التي كانت 10 أو 12 يوماً وأصحبت 4 أو 5 أيام مشيرا الى ان العديد من الطلاب في الكلية مصابون بالفيروس.

وقال العوا في حديث لشام اف ام انه "في البداية كانت أعراض فيروس #كورونا؛ سعال جاف مع ترفع حروري وضيق تنفس حيث كانت هجمة الفيروس شديدة.. وتحدثت منظمة الصحة العالمية عن هجمة ارتدادية للفيروس تبدأ في حزيران تنتهي في أيلول".

واضاف العوا ان "الفيروس أعطى أعراضا مختلفة وغير فترة الحضانة التي كانت 10 أو 12 يوماً وأصحبت 4 أو 5 أيام.. أما الأعراض أصبحت فقدان الشم والتذوق.. وإذا فحصنا الأنف في حالة الإصابة بفيروس الكورونا نجد أن المنطقة الشمية بأعلى الأنف لونها أبيض وكأنها متليفة ومضمحلة وتحتاج حاسة الشم إلى 15 أو 20 يوماً حتى تعود لحالتها الطبيعية بالتدريج".

واردف العوا "هناك أعراض هضمية لفيروس كورونا مثل الإسهال المتكرر ووجع بطني وأعراض مثل ألام مفصلية وعضلية في الرجل أو الرقبة وإنهاك عضلي وهناك طفح جلدي على شكل ألم وحرقة بالبلعوم" لافتا الى انه "ليس من الضرورة أن تترافق هذه الأعراض بارتفاع الحرارة فقد تبدأ الأعراض بفقدان حاسة الشم والتذوق ولكن إذا أهمل المريض نفسه يظهر لديه ارتفاع حرارة ويصبح هناك مشاكل صدرية".

وتابع العوا "من لا تظهر عليه الأعراض فهذا يتعلق بمناعة الشخص فالفيروس هو قتال بينه وبين مناعة الجسم.. وكلما كانت المناعة أقوى لا تظهر الأعراض ولكن الشخص يحمل الفيروس ويمكن أن ينشره للآخرين".

واوضح العوا انه "غير مفسر حتى الآن لماذا تظهر أعراض معينة لدى شخص وأعراض أخرى لدى شخص آخر.. الفيروس مثل الحرباء الذي يغير جلده كل فترة بحسب الظروف المحيطة به".

وبين عميد كلية الطب انه يجب على الشخص المصاب بفيروس #كورونا أن يعزل نفسه عن الآخرين وألا يتعرض لأي إنسان ويجب أن يلبس كمامة عند الخروج من غرفته مع تناول الأدوية التي توصف له لافتا الى ان "الوقاية هي أهم شي.. ويجب تناول الفيتامينات لتقوية المناعة وخاصة "سي والزنك ودال" بكميات معينة دون الإفراط بها.. ويجب تناول الفواكه المليئة بالفيتامينات".

واردف "عندما تسوء حالة الشخص وتقل نسبة الأوكسجين لديه يجب نقله للمشفى".

وفيما يخص الاصابات في كلية الطب قال العوا ان "هناك بعض الطلاب في كلية الطب مصابون بفيروس #كورونا ولديهم امتحانات عملية وسمح لهم بالتقدم على أن يكونوا لوحدهم في القاعة مع وجود وسائل وقاية".

وأضاف العوا ان "الطلاب المصابون بالفيروس وحالتهم سيئة يجب أن نجد لهم حلاً سواء بإقامة دورة ثانية او شيء آخر بحسب ما يراه وزير التعليم العالي".

واردف العوا "سنجتمع مع وزير التعليم لمناقشة وضع الطلاب المصابين بالفيروس وحالتهم سيئة".

يشار الى ان عدد الاصابات بفيروس كورونا في البلاد ارتفع الى 674 اصابة و40 حالة وفاة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.